الأحد، 23 ديسمبر، 2007

مواقع القنوات الفضائية على شبكة الانترنت.. دراسة مقارنة

مواقع القنوات الفضائية على شبكة الانترنت.. دراسة مقارنة

إعداد: أمل خيري

المقدمة:

على الرغم من اتساع جمهور القنوات الفضائية وتعدد طرق التواصل بين القناة ومشاهديها فإن الموقع الإلكتروني للقناة يظل أحد أهم هذه الوسائل في التواصل والتفاعل بين المشاهدين والقناة من جهة وبين المشاهدين وبعضهم البعض من جهة أخرى، لذا نقدم دراسة عامة على مواقع القنوات الفضائية المنافسة التي تتناول الموضوعات الاجتماعية والأسرية المشابهة لما ستقدمه قناة إسلام أون لاين المزمع إنشائها.

هدف الدراسة:

تهدف الدراسة للوقوف على الخطاب الاعلامي على مواقع الفضائيات العربية الموجهة للعرب وبيان مميزاتها وسلبياتها وذلك لتحديد الأدوار المطلوبة لتميز موقع قناتنا الفضائية لتحقق أكبر قدر من التواصل والتفاعل مع جمهور المشاهدين.

تقسيم الدراسة:

نبدأ بدراسة بعض مواقع القنوات الفضائية الموجهة للعرب والتي تركز على معالجة القضايا الاجتماعية أو يشغل الحيز الإجتماعي جانباً هاماً في خطابها الإعلامي ثم نتبع ذلك بتصور مقترح لشكل موقع قناتنا الفضائية وخاصة في جانبها الاجتماعي.

أولاً : دراسة لبعض مواقع الفضائيات العربية:

1) قناة MBC4

تأتي قناة MBC4 في إطار باقة قنوات الMBC الأخرى لذا لم تنفرد بموقع الكتروني خاص بها ولكن مجرد صفحة في الموقع الرئيسي للباقة الفضائية وبالتالي لا تتيح سوى :

1. خدمة جدول البرامج اليومي والأسبوعي ونبذة عن كل برنامج أما الخدمة الثانية التي يقدمها الموقع لمشاهدات القناة فهو:

2. نادي i matter والذي ما زال تحت الانشاء : وهو فكرة رائدة إن تم تنفيذها و كلمة i matter تعني "أنا أستحق الاهتمام"، وهو برنامج يمنح التقدير لأعضائه وللرموز التي يستضيفها، ويهدف لأن يشكل مجتمعاً للنساء من مشاهدي قناة MBC4. طورت فكرة هذا النادي للتعبير عن التزام MBC4 تجاه جمهورها من خلال الاستجابة لاحتياجاته بوجود منتدى تستطيع من خلاله السيدات العربيات الشابات التفاعل فيما بينهن، والتعبير عن أنفسهن ومناقشة القضايا التي تهمهن ، ويؤكد الموقع أنه سيتم دعوة أعضاء نادي i matter لحضور مناسبات وأنشطة خاصة تقام في المنطقة، وستوزع خلالها الكثير من الهدايا والجوائز. وستتضمن رسالة نادي i matter مواضيع حول تطوير الأداء في العمل، وطرق اختيار المهنة، كما سيتضمن البرنامج مقابلات مع نساء ناجحات في مجالات الحياة المختلفة من منطقتنا العربية والعالم. وسيتطرق البرنامج لآخر المستجدات في عالم الأكل الصحي والتمارين الرياضية، وعالم الأزياء والأناقة.

كما سيعمل برنامج i matter مع المؤسسات والهيئات الحكوميه بشكل وثيق، لتعزيز وإغناء البرنامج. كما سترأسه لجنة تعمل على الإحاطة بالقطاعات الرئيسية في حياة المرأة العربية، وتتعامل معها من خلال برنامج i matter لتجعل من هذا النادي منبراً رائداً لتحقيق التواصل بين النساء في العالم العربي.

ولكن على الرغم من مضي أكثر من عام على إعلان هذا النادي إلا أنه لا يزل تحت الإنشاء.

وأهم البرامج الإجتماعية التي تقدمها القناة:

o أوبرا

وهو برنامج نسائي بأسلوب التوك شو حائز على العديد من الجوائز جذب الملايين من خلال تغطيته للعديد من القضايا التي تواكب حياتنا اليومية واستضافته لأشخاص من مختلف المجالات كالترفيه والسياسة وغيرها.

o دكتور فيل

برنامج يقدمه الأخصائي النفسي دكتور فيل ماكغرو الذي يطرح العديد من نصائح حول كيفية تغيير حياتك من خلال تغطية قضايا اجتماعية كالصحة والعائلة و الاقتصاد و غيرها.

o راشيل راي

برنامج نسائي لا يقتصر على شؤون المطبخ ووصفات الطعام التي اشتهرت بها مقدمته راشيل فقط، بل يتطرق أيضاً لحوادث ومواقف وأفكار جديدة.

o سي بي أس- ذا إيرلي شو

برنامج يطرح على المشاهدين قضايا اليوم ويقدم لهم مجموعة من النصائح في مجالات مختلفة منها الطهي,الصحة,التسوق,الحمية الغذائية وتنظيم المنزل.

*********

2) قناة ون دبي:

يأتي الموقع باللغة الانجليزية ويتميز بما يلي:

o التصميم الفلاشي الجذاب

o جدول البرامج

o استفتاء حول أفضل البرامج

o بعض مقاطع فيديو لأجزاء من حلقات مسجلة

أما عيوب الموقع فتتمثل فيما يلي:

o اقتصاره على اللغة الانجليزية.

o لا يقدم أي معلومات عن البرامج التي يقدمها

o لا يوجد أرشيف بالبرامج أو الحلقات السابقة

o لا يوجد أي وسيلة للتواصل مع المشاهدين عبر الموقع

*********

3) قناة المستقبل لبنان:

وتتكون محتويات الموقع من :

o جدول البرامج

o قائمة منسدلة بالبرامج

o محادثة فورية

o منتدى الموقع والذي ما زال تحت الانشاء

o بعض مقاطع من البرامج المشاهدة على الفضائية

o كما يعرض الموقع لأهم الموضوعات التي تم تناولها خلال الحلقات

o والاستشارات التي رد عليها متخصصين

ويشترك مع القنوات السابقة في نفس العيوب .

وأهم البرامج الإجتماعية التي تقدمها القناة :

برنامج عائلتي:

وهو موعد يومي يلتقي خلاله عدد من المتزوجين وأزواج المستقبل من الآباء والأمهات، الجدود والجدات، وذوي الاختصاص المهتمين بشؤون الأطفال بهدف تبادل خبراتهم وتجاربهم، ومناقشة كل القضايا التي تتناول المسائل العائلية، وتهتم بشكل خاص بنمو الأطفال الصحي والسليم من النواحي، الجسدية ،النفسية ،التربوية والاجتماعية... وكل ذلك يتم في أجواء تتصف بالحيوية. الصحية والبرنامج يتيح أيضاً أمام الجمهور الاضطلاع على عدد من الملفات والتقارير والدراسات، كما يطلق يومياً نقاشاً حياً يتناول موضوعة معينة أو قضية ويجيب على تساؤلات بلا حدود. والهدف دوماً تعميم المعرفة المتعلقة بنمو الأطفال وتربيتهم.

*********

4) قناة المنار اللبنانية:

وهي ليست قناة اجتماعية بالأساس بل قناة إخبارية مما انعكس على شكل الموقع ومحتوياته ولكنه تميز :

o بوجود عدة طرق للوصول للبرامج المذاعة على القناة من خلال جدول البرامج أو من خلال قائمة منسدلة بالبرامج أو قائمة الاختيار السريع.

o كما يقدم الموقع بثاً حياً تجريبياً

o وبعض مقاطع فيديو

o تنويه عن موضوع الحلقة القادمة لكل برنامج

o وعلى صعيد التفاعل مع الجمهور يقدم الموقع:

o قائمة بريدية

o سجل الزوار

o خدمة أرسل اقتراحك

o كما يقدم مضمون مختصر للحلقات السابقة ويوفر السماح باضافة تعليق على الحلقة او رأي الزائر في الحلقة

o كما يعرض تصويتات أو استفتاءات في بعض الحلقات

مثال برنامج وجهة نظر في حلقة صيبة العين كان هناك استفتاء بسيط بسؤال :

هل تعتقد بصيبة العين ( الحسد ) ؟

ومن أهم البرامج الإجتماعية التي تقدمها القناة:

o فقه الحياة

برنامج حواري – ديني " TALK SHOW " يهتم بالإجابة على الأسئلة والتساؤلات من ناحية فقهية وشريعية التي يطرحها المسلمون المشاهدون ، المتعلقة بتفاصيل حياتهم اليومية من النواحي الاجتماعية والسلوكية، المعاملات الاقتصادية التجارية وغيرها، وحول عباداتهم يقدم لهم الشيخ، وهو الضيف الأساسي في البرنامج، الفتاوى الفقهية الدينية التي توضح لهم شكل التعاطي والحل لكل مشكلات حياتهم، وذلك عبر إرسال رسائلهم إلى البرنامج، أو عبر استقبال اتصالات مباشرة على الهواء.

o وجهة نظر

برنامج حواري اجتماعي مفتوح مباشر على الهواء يستضيف أهل الاختصاص والخبرة مع جمهور من مختلف الشرائح الاجتماعية والثقافية في الاستوديو يعبر عن وجهة نظره في مختلف القضايا الحياتية اليومية المعاشة.

ويستقبل البرنامج اتصالات هاتفية من المشاهدين. وتتنوع مواضيعه بين التربوية والنفسية والاجتماعية والانمائية. ويعالج البرنامج المواضيع بالاستناد الى تجارب واقعية من الاشخاص الموجودين في الاستوديو ليتدرج في عرض الموضوع مع الاختصاصيين والجمهور ليصل الى تقديم خلاصات من مقترحات للحلول وتوصيات عملية.

o مشكلة ورأي

ترتكز فكرة البرنامج أساساً على تناول مشكلات فعلية حصلت وتحصل في حياتنا، نعيشها ونتلمسها في آن، وتدور أحداثها فعلياً بين جدران منازل عدّة، أو داخل مؤسسات مختلفة، أو في أفلاك متعدّدة وضمن موضوعات متنوّعة، بحيث تطال أغلب المشكلات المطروحة والممكنة من اجتماعية، إلى نفسية، وسلوكية، وحتّى تربوية أو صحية إجتماعية ضمن قالب درامي يقوم على وقائع وتفاصيل حياتية حقيقية ، كل ذلك يتم من خلال رسائل المشاهدين التي تصل إلى فريق البرنامج بوسائل مختلفة.

o بيت بيوت

بيت بيوت مجلة تلفزيونية منوعة تتضمن حوارا بين نبهان ورمان وفاتنة حول مفاهيم مختلفة : تربوية اجتماعية اخلاقية وعلمية وهو موجه للأطفال ويتقاطع هذا الحوار باستصراحات مع أطفال حول المفهوم الذي يدور حوله الحوار.

أما الفقرات التالية فهي فقرة موهبة التي تستعرض موهبة طفل ، وقصة تروى لأطفال حاضرين في الحلقة ويتم طرح أسئلة حولها.ومن الفقرات تحضير لعبة فكرية وأشغال يدوية.

*********

5) قناة دريم

الموقع لا يفتح أصلاً سواء الموقع العربي أو الإنجليزي.

*********

6) قناة المحور:

الموقع ما زال تحت الانشاء.

o ويتميز بالتصميم الجذاب والألوان الصاخبة

o ويقدم النشرة الاخبارية

o وجدول وأجندة البرامج

o كما يقدم استطلاع الرأي

إلا أن أغلب الخدمات بالموقع ما زالت معطلة.

ومن بين البرامج الاجتماعية التي تقدمها القناة :

برنامج صبايا وهو مخصص للمراهقات ويقدم دعوة للمهتمين بقضايا المرأة و قضايا الأسرة و المشاكل التي تتعرض لها المراهقات للمشاركة في هذا البرنامج سواء بالصوت أو الأفكار .

*********

7) قناة مودرن

موقع القناة ذو تصميم فلاشي باستايل شبابي وألوان داكنة

ويوجد به منتدى ولكنه غير فعال

ويتيح خدمة الشات

وأيضاً مجلة للقناة

*********

8) قنوات أوربيت

تصميم الموقع بواجهة فلاشية تجعل تحميل الموقع بطئ ولا يقدم الموقع أي خدمات أخرى سوى دليل البرامج .

*********

9) قناة دبي

o وأيضاً لا يقدم الموقع سوى خدمة جدول البرامج

o ولكنه يضيف لها أيقونة أريـد أن أشاهـد كنوع من التواصل مع المشاهدين لاختيار برنامج أو اقتراحه.

ومن أهم برامج القناة الاجتماعية برنامج"نشوة"
وهو برنامج متنوع يعالج القضايا الاجتماعية والإنسانية التي تواجهها مجتمعاتنا العربية, وما تنطوي عليه من مآسي وآلام إنسانية، وأحيانا مفارقات مرحة وأخرى جدِّية.

*********

10) قناة الراي

o موقع القناة فقير جدا

o وأغلب البرامج لا تعمل

o ويتيح البث المباشر للمشتركين فقط

o كما يقدم ارشيف الفيديو والذي لا يحتوي على أي حلقات

o وبالنسبة للتفاعل مع الجمهور فيقدم زاوية تصويت لا تتغير على الصفحة الرئيسية بالسؤال عن رأي المتصفح في الموقع

o ويركز الموقع أكثر على جريدة الراي دون القناة التي ليس لها نصيب من الموقع سوى بجدول البرامج اليومي والأسبوعي .

o ويوجد منتدى فارغ تماما ما زال تحت الإنشاء

ومن أهم البرامج الإجتماعية التي تقدمها القناة

o برنامج وراء الابواب

• وهو برنامج جرئ في طرح الموضوعات الاجتماعية.
ويتميز كما يذكر الموقع بالحوارات الصريحة على الهواء مباشرة بين الشخصيات التي يستضيفها البرنامج داخل الاستديو واتصالات ومشاركات من المشاهدين للمشاركة بالبرنامج على الهواء مباشرة. وتقارير واقعية من صلب الحياة، تعكس عمق المشكلات الاجتماعية التي يطرحها البرنامج.

وتناول البرنامج بعض الموضوعات الحساسة مثل: مثليي الجنس، انتشار المخدرات في المدارس، السحر، وغيرها الكثير.

*********

11) قناة الرسالة:

الموقع المميز الأول في باقة مواقع القنوات الفضائية وهي القناة الأقرب للقالب الاجتماعي الديني وتستخدم الموقع الالكتروني بطريقة مثمرة ويتميز الموقع بما يلي:

o تصميم بسيط

o يستخدم ألوان القناة نفسها الأبيض والأخضر

o وتقسيم أبواب الموقع نفسها بسيطة ولكنها هادفة حيث لم يعتمد أسلوب جدول البرامج فقط كسائر القنوات بل يقسم خدمات البرامج إلى :

§ تشاهدون اليوم

§ جدول البرامج الأسبوعي

§ كما يقدم الموقع ميزة غير موجودة بباقي المواقع وهي بإمكانية طلب اعادة عرض برنامج وكذلك اقتراح برنامج وهي وسيلة جديدة للتفاعل مع المشاهدين.

o والميزة الأخرى هي التقييم:

حيث يتيح الموقع تقييم القناة ككل وتقييم برنامج محدد وتقييم لموقع القناة .

o كما يقدم خدمة التحميل المجاني.

o وعلى صعيد التواصل أيضاً يقدم الموقع في أيقونة أخبارنا كل ما هو جديد من فعاليات القناة والموقع.

o كما يضيف الموقع خدمة جديدة هي نصوص الحلقات حيث يتم تفريغ الحلقات المعروضة على القناة وبالطبع هي متاحة للحلقات الجديدة فقط.

o وفي خطوة غير مسبوقة يقدم الموقع أيضاً خدمة شاركنا الرأي على الصفحة الرئيسية في شكل استبيان يدور داخل أحد الموضوعات التي أذيعت.

o ويحاول الموقع الخروج من دائرة القناة الضيقة إلى عرض أهم الأنشطة الإسلامية وجدول الفعاليات الهامة بشكل عام.

ومن أهم البرامج الاجتماعية التي تقدمها القناة:

o حور الدنيا :

النجمة عبير صبري تتناول قضايا المرأة برؤية عصرية في محاولة اكتشاف شخصية المرأة المسلمة وإبراز القيم الجميلة فيها.

o طلة قمر:

النجمة صابرين فى برنامج منوع تطرح أسئلة ساخنة وتناقش قضايا هامة، وتتفاعل مع الشباب فى برنامج يتسم بالحيوية.

o قلبي معك:

د. عبلة الكحلاوي بجاذبيتها الشديدة وعاطفتها المتدفقة تناقش مشاكل المشاهدين الاجتماعية من منطلق ديني روحاني.

*********

12) قناة إقرأ

والقناة المتميزة الثانية هي قناة إقرأ حيث أتى موقعها في تصميم بسيط

وألوان هادئة تعتمد أيضاً على الأبيض والأخضر

o ويتشابه الموقع مع موقع الرسالة في عرض برامج القناة ونبذة عن كل برنامج وإتاحة تقييم البرامج

§ وإضافة اقتراحات وتعليقات

§ كما يقدم نصوص الحلقات السابقة مكتوبة

§ ويزيد عليه وجود أرشيف الفيديو لعرض أجزاء من بعض حلقات سابقة

§ كما يوجد خدمة البث المباشر على الموقع

§ وأيضاً كمحاولة لتكامل الموقع وعدم حصره في نطاق القناة يقدم الموقع خدمة مميزة وهي سؤال وفتوى: تتم فهرسة الفتاوى الشرعية على عدة أقسام :
أحكام المعاملات ، أحكام الحدود ، أحكام الجهاد ، الأحوال الشخصية ، أحكام الجنايات ، ثقافة إسلامية ، تصانيف متفرقة ، العقائد ، مسائل خاصة بالمرأة ، قضايا فقهية معاصرة تمهيداً لتكوين شبكة الفتاوى الشرعية.

§ كما يقدم خدمة الفتاوى عبر الموبايل.

ومن أهم البرامج الإجتماعية التي تقدمها القناة:

o حاورني

برنامج حواري يناقش إهتمامات وقضايا المرأة وحياتها اليومية والعملية والأسرية والوسائل التي تحقق سعادتها ونجاحه؛وذلك من خلال النقاش والتحليل مع عدد من المختصين والخبراء والضيوف .

o جنتي

برنامج يناقش قضايا المرأة في منزلها من ترتيب للأثاث والديكور ويهتم بجمال المرأة وقضاياها العائلية من خلال استضافة المختصين و مقابلة الحالات.

o بيت العز

برنامج عن العلاقات الزوجية يهدف إلى توضيح مفاهيم الحياة الزوجية و مساعدة المشاهدين من الأزواج على الاستفادة من تجارب الآخرين و أخذ العظة منهم .

o لون حياتك

برنامج مسجل يناقش قضايا اجتماعية كثيرة ومتنوعة ويستضيف لها أهل الاختصاص والجمهور العادي، ويحاول أن يطرح حلولاً، وأن يقدم رؤية للحياة فيها تفاؤل من خلال الحلقة.

o مشكلات من الحياة

برنامج يجيب فيه المقدم على أسئلة المشاهدين في المسائل الاجتماعية والدينية ويقدم حلولاًً للمشاكل التي يطرحها المشاهدون عبر الهاتف والرسائل من منظور شرعي.

o والصلح خير

برنامج على الهواء مباشرة يلتقي فيه الشيخ عبدالسلام درويش مع نخبة من أهل الاختصاص في قضايا الأسرة ومناقشة العديد من المشاكل والهموم الأسرية والبحث عن المفاهيم الصحيحة لحياة سعيدة ضمن مناقشة مفتوحة بين الجمهور والمختصين.

*********

13) قناة البركة

وهو موقع متوسط في تصميمه ومحتواه:

o حيث يحوي جدول البرامج ونبذات صغيرة عن كل برنامج ومضمونه ومدة الحلقة والجمهور المستهدف لكل برنامج من حيث السن والحالة الاجتماعية وأهم موضوعات الحلقات السابقة في كل برنامج وأهداف كل برنامج ومميزاته وهي خطوة غير مسبوقة في باقي مواقع القنوات الفضائية الأخرى.

o ويحاول الموقع صقل الصبغة الاقتصادية على الموقع بوجود أيقونات لعرض شخصيات إقتصادية ومصطلحات إقتصادية وأبحاث وخدمات ولكنها كلها ما زالت في طور التجريب والإنشاء .

وعلى الرغم من المنحى الاقتصادي للقناة فإنها تقدم بعض البرامج الاجتماعية مثل:

o يلا زواج

وهو برنامج اجتماعي اقتصادي مباشر يهدف الى كيفية تأسيس بيت الزوجية من خلال الامكانات المتاحة وميزانيات تتناسب مع كل المستويات فيتعرض إلى ما يمس الأمور التأسيسية الحياتية الخاصة بكل زوجين مقبلين على الزواج بداية من الخطبة والشبكة والمهر ثم بيت الزوجية والأثاث والمفروشات فى محاولة لتخفيف أعباء وتكاليف الزواج بطريقة اقتصادية مريحة وكيفية الحصول على كل جزء من أجزاء الزواج من خلال البيع والشراء........ الخ.

o البركة في بيتنا

هو برنامج اقتصادي مباشر موجه للمرأة يتحدث عن اقتصاديات المرأة وكيف تكون اقتصادية في منزلها، وذلك من حيث هل تستهلك المرأة بعقلانية ومن حيث إدارتها لمصروف البيت، عدد الأولاد راتب الزوجة، حمى الشراء، فاتورة الكهرباء والتليفون، هوس الشراء سواء للملابس أو بعض السلع الاستهلاكية للمنزل.

o استثمر أبناءك

يدور البرنامج حول كيفية استثمار الأبناء من خلال تعليم الأبناء الاعتماد على النفس، وكيفية استخدام أساليب الإدارة والتخطيط لحياتهم، وكذلك معرفة كيفية إدارة أوقات الأبناء وكيفية صنع القرار، وغيرها من الموضوعات التي تُناقش في البرنامج.


ثانياً : التصور المقترح لموقع قناة إسلام أون لاين الفضائية:

بناء على الدراسة المقارنة لعدد 13 موقع الكتروني لقنوات فضائية منافسة بالإضافة إلى تصفح بعض مواقع القنوات الأجنبية مثل القنوات الإنجليزية ITV 1 ، وباقة قنوات ال BBC ، Granada Media ، Anglia ، Sky Television ، .... وغيرها من القنوات العربية والأجنبية ، ومن خلال الوقوف على سلبيات وعيوب كل موقع يمكن اقتراح التصور التالي لموقع القناة لكي يحقق الأهداف المرجوة منه.

أهداف الموقع:

1. عرض وشرح الرسالة الإعلامية للقناة الفضائية.

2. تحقيق أكبر قدر من التواصل والتفاعل مع جمهور المشاهدين.

3. التعرف على ردود أفعال المشاهدين أولاً بأول مما يساهم كتغذية راجعة في إعادة تقييم محتوى القناة والتعرف على الاحتياجات الحقيقية للجمهور.

4. تحويل الموقع نفسه إلى الموقع الاستشاري الأهم على شبكة الانترنت.

5. استكمال دور القناة الاستشارية من خلال الرد على الاستشارات التي لم تتسع البرامج لعرضها.

محتويات الموقع:

ونركز هنا على القسم الاجتماعي في الموقع والذي يعكس مساحة الاهتمام نفسها في القناة.

1. الصفحة الرئيسية ويجب أن يعبر تصميمها الشبابي عن هدف الصفحة كمنبر للتواصل بين الشباب في المجال الإجتماعي والنفسي ويفضل التصميم المبسط الخالي من التعقيد وملفات الفلاش التي تؤدي لبطء التحميل .

2. بالنسبة للبرامج:

o جدول البرامج: والذي يفضل أن يتم الوصول إليه بأكثر من طريقة سواء بأيقونات جانبية أو قوائم فلاشية منسدلة أو جانبية أو قائمة الاختيار السريع.

o ويعرض في الصفحة الرئيسية للبرنامج المعروض الحالي ويتغير كلما تغير التوقيت .

o كما يعرض جدول البرامج اليومي والأسبوعي.

o وأرشيف البرامج السابقة.

o صفحة البرنامج:

لكل برنامج صفحة خاصة به تحتوي على:

o صور ولقطات مسجلة من البرنامج.

o معلومات أساسية عن البرنامج من حيث أهدافه والجمهور المستهدف والمميزات التي يقدمها ومواعيده وفريق العمل.

o بالإضافة إلى أرشيف للحلقات السابقة المفرغة وبعض لقطات مسجلة منها.

o وفي داخل صفحة كل حلقة يمكن للمشاهدين إضافة تعليقاتهم المباشرة حول الحلقة وإدارة النقاش حولها سواء بعد عرض الحلقة أو قبلها بأن يتم التنويه عن موضوع الحلقة القادمة ويتم استقبال الاقتراحات والأفكار حولها.

o كما يسمح بالتقييم لكل حلقة على حدة ويمكن أن يرفق مع التقييم تصويت بسيط من سؤال أو اثنين حول مضمون الحلقة للوقوف على مدى الاستفادة من الحلقة.

o وفي البرامج الاستشارية يفتح صفحة لتلقي الاستشارات التي لم تستكمل الاجابة عنها أثناء الحلقة والرد عليها على الصفحة مباشرة.

o تقييم البرامج:

يجب إتاحة الفرصة للمشاهدين لتقييم القناة ككل وتقييم البرامج على حدة وتقييم موقع القناة وهذا التقييم يكون عبارة عن أسئلة يجيب عنها المشاهد بأسلوب الاختيار من متعدد ويرسل مباشرة التقييم عبر الصفحة وليس عن طريق بريد الكتروني ويمكن الاسترشاد بأسلوب استبيان قناة الرسالة في تقييم القناة وبرامجها وهو مرفق بالدراسة .

o اقتراح برنامج:

وهي خدمة تتكون من مربع نصي يتيح للمشاهد إرسال اقتراحه حول موضوع برنامج جديد أو برنامج موجود بالفعل لتطويره ويقدم المشاهد معلومات أساسية حول بياناته الشخصية وطريقة التواصل معه.

o استفتاء حول أفضل البرامج المعروضة على القناة ويتم تغيير الاستفتاء وعرض النتائج أسبوعياً.

o طلب إعادة عرض برنامج انتهى عرضه:

وهي خطوة متأخرة تنفذ لاحقاً بعد مضي فترة على إنشاء القناة.

3. أرشيف الاستشارات:

ويتم تجميع أهم الاستشارات التي عرضت أثناء الحلقات أو عبر الموقع بتصنيف مبسط يتيح الدخول عليها وتصفحها بسهولة في أي وقت.

والهدف هو جعل الموقع البوابة الرئيسية للاستشارات الاجتماعية والنفسية على شبكة الانترنت.

4. الخدمات التفاعلية للموقع:

o المنتدى :

ويفضل المنتدى على ساحة الحوار لمزيد من التحكم في المداخلات وإدارتها دون الحاجة لوجود مشرفين على الساحة على مدى اليوم .

وهذا المنتدى لا يخصص للحوارات والنقاشات المفرغة من مضمونها أو النقل والاقتباس من المنتديات الأخرى بل هو مخصص للحوار فقط حول برامج القناة وأهدافها ورسالتها ومشاريعها فهو منبر للحوار الجاد بين المشاهدين الراغبين في التفاعل بجدية والمشاركة بالأفكار في تطوير الموقع والقناة.

o القائمة البريدية :

وتستهدف تزويد المشتركين بأخر أخبار وفاعليات القناة على بريدهم الالكتروني بشكل دوري.

o خدمة الاستشارات والحوارات الحية:

وتتم بشكل دوري إما أثناء عرض أحد البرامج الاستشارية المباشرة على القناة لتسمح للمشاهد بإدخال الأسئلة أو باستكمال الرد على الاستشارات التي لم يسمح وقت البرنامج بعرضها.

o أجندة الفعاليات الاجتماعية والنفسية :

سواء على مستوى القناة أو على المستوى الإجتماعي والنفسي وكل ما يهم الأسرة والشباب في هذه الجوانب من مؤتمرات – معارض – ندوات .....

o رسائل المحمول:

استشارات نفسية وإجتماعية مباشرة بالمحمول

خدمة إشعارات البرامج عبر المحمول

o شارك بالقناة:

وهي خدمة لتفعيل المشاهد العادي من خلال حثه على المشاركة في القناة بإرسال صور التقطها بكاميرا أو مشهد فيديو أو لقطات حية بكاميرا الموبايل أو الكاميرا الديجيتال أو ال MP5 حيث يتم إلتقاط مشاهد أو صور لظاهرة إجتماعية أو أحد سلبيات المجتمع أو ايجابياته أو نقطة تميز لمجتمع ما من بين الموضوعات التي تتناولها برامج القناة ويمكن أن تكون في شكل مسابقة لأفضل مشهد أو أفضل لقطة وتذاع اللقطات الفائزة على القناة لتشجيع المشاهدين على المشاركة وهذه اللقطات تشكل أرشيف للبرامج أثناء عرضها.

وهذه الخدمة يقدمها موقع قناة ITV البريطانية المحلية بعنوان Send us your video.

o تصويتات واستفتاءات:

سواء على حدث أو قضية اجتماعية برزت على الساحة أو حول مضمون أحد البرامج خلال الأسبوع .وتفاعلات مع الأحداث أو الأيام العالمية أو المناسبات في المجال الاجتماعي.

o قاموس المفاهيم والمصطلحات:

يحتوي على أهم المصطلحات النفسية والاجتماعية باللغة العربية وترجماتها ومرتبة أبجدياً .

o خدمة RSS:

خدمة الحصول على الأخبار من موقع القناة مباشرة لأصحاب المواقع الالكترونية التي تدعم هذه الخدمة .

o خدمة جدول البرامج الأسبوعي :

في ملف PDF تتاح طباعته أو تحميله أو إرساله عبر الميل.

خاتمة

من خلال ما تم استعراضه من دراسة للمواقع الالكترونية لبعض القنوات الفضائية العربية المنتافسة المختصة بالجانب الاجتماعي والأسري وأيضاً من خلال تصفح بعض مواقع القنوات الفضائية الأجنبية بشكل عام تم رصد بعض الإيجابيات والسلبيات التي تتسم بها هذه المواقع للوقوف على صورة مقترحة لشكل ومحتوى موقع قناتنا الفضائية .

وهذه الاقتراحات ما هي إلا نواة لجهد يجب أن يبذل في هذا الإطار من خلال جلسات عصف ذهني يشترك فيها بعض الفنيين والمبرمجين والمصممين لتحديد الخدمات التي يمكن اتاحتها في الموقع في حدود الخطة الزمانية والموارد البشرية والتكلفة المادية.

وذلك بالاسترشاد بهذه الدراسة للفضائيات المنافسة لتلافي السلبيات وزيادة الايجابيات ليتضافر الموقع مع القناة في تنفيذ رسالة القناة وتحقيق الانتشار.