الخميس، 17 سبتمبر، 2009

هل تعد المدونات مواقع صحفية؟

أمل خيري

كان هذا السؤال أحد واجبات دورة الصحافة الالكترونية التي اجتزتها منذ شهور والتي أقامها المركز الدولي للصحفيين.
كان السؤال:
هل يمكن اعتبار المدونات مواقع صحفية؟ الرجاء مناقشة هذا الموضوع وإضافة روابط لمدونات تعتقد أنها قد تصلح أو لا تصلح أن تصنف على أنها مواقع صحفية.
أما اجابتي فكانت كما يلي:

تنقسم المدونات لأنواع عديدة من أهمها:
1-المدونات الشخصية: وتنقسم بدورها إلى :

* مدونات خاصة :وهي التي يسجل فيها المدون انطباعاته ومذكراته الشخصية وصوره ليشاركها مع أصدقائه ومعارفه فقط وهي تمثل الجانب الأكبر من المدونات المنتشرة وهذه لا تعد بالطبع مواقع إخبارية فهي أشبه بمفكرة شخصية.
* مدونات شخصية متخصصة : وهي مدونة يخصصها صاحبها لفكرة واحدة أو لجانب واحد قد تحتوي على كتاباته فقط أو على موضوعات منقولة ومجمعة ومرتبة أو قد تكون مدونة مشتركة يشترك في كتابتها عدة مدونين مثل مدونة "عايزة أتجوز" المخصص لفئة المتأخرات في الزواج وحقهن في الزواج ،أو عايزة أتطلق ....

*مدونات شخصية فكرية: يعبر فيها الكاتب عن فكره ويتخذها وعاء لتجميع إفكاره أو كتاباته الصحفية المتناثرة سواء في الصحف الورقية أو المواقع الالكترونية لحفظها من الضياع ولحماية حقوق الملكية الفكرية وهذه تتبع لتخصص الصحفي نفسه فقد يكون صحفيا عاما يكتب في مجالات متعددة وقد يكون صحفيا متخصصا في أحد المجالات ولكن أهم ما يميز هذا النوع أنه لا يحوي إلا كتابات صاحب المدونة فقط حيث لا ينقل عن آخرين.

2- مدونات مرتبطة بأحداث: وهي نوع من المدونات قد يكون فردي أو جماعي يخصص موضوعاته لمتابعة حدث معين يجمع فيه تقاري إخبارية وتحليلات خاصة بهذا الحدث ومن أمثلة هذا النوع مدونات كثيرة أطلقت في أحداث الحرب على غزة الأخيرة حيث قام العديد من المدونين بإنشاء مدونات تجمع تقارير وأخبار من مواقع مختلفة فيما يخص الحرب فقط ( هذه يمكن اعتبارها موقع إخباري إلى حد ما)، ومدونات خاصة بالمقاطعة الاقتصادية ومدونات خاصة بأحداث محلية ومن أمثلتها أيضا مدونة لمتابعة الانتخابات المغربية http://intikhabat2009.blogspot.com/
3- مدونات متخصصة: وهي مدونات يخصصها صاحبها للكتابة حول موضوع أو مجال بعينه :صحي ، اقتصادي ، اجتماعي، ثقافي.......
، البعض يجعلها مدونات مهنية معرفية حيث يهتم بذكر المصادر والبعض يكتب بنفسه بحكم تخصصه ولكن الكثير يعتبرها كما لو كانت منتدى يقوم بالنسخ واللصق دون اهتمام بذكر المصدر أو بمدى مصداقيته.

من المدونات المهنية المتخصصة مدونة خاصة بالمدونات فقط.

http://failkhair.maktoobblog.com/

4- مدونات صحفية إخبارية: وهذا النوع على ندرته يمكن اعتباره مواقع صحفية تحت عدة شروط:

  1. إتباع المهنية في كتاب التقارير ومصادر الحصول على الأخبار
  2. الاهتمام بحقوق الملكية الفكرية وذكر المصادر
  3. الكتابة بالفصحى وتحري الأخطاء الاملائية والنحوية
  4. الكتابة في القوالب الصحفية المعروفة (خبر-تقرير-تحقيق...)
  5. الاهتمام بالتحديث الدوري للمدونة
  6. الاهتمام بالصور المرفقة مع الخبر أو التقرير ويفضل أن يكون من موقع الحدث فعلا
  7. إتباع القواعد الصحفية المنهجية العامة مثل الحياد والمصداقية وحرية الرأي
  8. أيضا لا ننسى أن هذا النوع من المدونات قد يكون منه المتخصص في نوع معين من الأخبار أو دولة معينة ومنه ما هو موقع إخباري شامل لكل الأحداث العالمية.

مثل

http://jordanevents.blogspot.com/

ومدونة الجزيرة توك

لكن في الحقيقة تبقى المدونة مصدرا لا يتمتع بالوثوق التام وكثير من الجهات ترفضه كمصدر من مصادر الكتابة ويشكك الكثير في مصداقية المدونات إلا إذا كانت تنقل عن مواقع موثوقة أو وكالات أنباء عالمية أو صحف كبرى ، كما أن تصنيفها في كثير من الأحيان لا ييسر عملية التصفح للقارئ العادي مثل المواقع الصحفية الأخرى .

5- مدونات المواطن الصحفي: وهذا النوع يخصصه صاحبه لعرض أخبار منطقته فغالبا ما يكون خاصا بمنطقة معينة أو مدينة أو حي سكني أو حتى شارع يعرض الايجابيات والسلبيات ويرصد بعدسته وبقلمه مشاكل هذه المنطقة التي يمثلها ويتقابل مع المسئولين ويجعل هذه المدونة بمثابة حلقة الوصل بين سكان المنطقة وبين المسئولين ، وهنا المهنية والاحترافية في الكتابة لا تكون مطلوبة كثيرا لأن القارئ هو من سكان نفس المنطقة يبحث عمن يرصد آلامه ومشكلاته ويتكلم بلسان حاله والمصادر هنا تكون محلية خالصة وبإمكانات بسيطة قد تكون بكاميرا موبايل أو كاميرا رقمية وهذا النوع من المدونات أصبح كثيرا جدا وانتشر بشكل كبير ومن أمثلتها مدونة الوعي المصري التي ترصد أخبار التعذيب وتجاوزات حقوق الإنسان في مصر، http://chemaia.maktoobblog.com/، .