الأربعاء، 1 مايو، 2013

كبسولات اقتصادية: البيزنس الاجتماعي


أمل خيري

ماذا يعني مفهوم "البيزنس الاجتماعي"Social Business؟


يشير مفهوم البيزنس الاجتماعي إلى شركة ذات هدف اجتماعي وليس ربحي.

أي أن الهدف ليس تعظيم الربح من أجل الربح، بل التوسع في أعمال الشركة لتحسين الخدمة أو للوصول لعملاء أكثر لخدمتهم من الناحية الاجتماعية كخدمات صحية أو سكنية أو مالية أو المساهمة في حل مشكلات فئات مهمشة في المجتمع كالفقراء والمحرومين والنساء المعيلات والعاطلين والمشردين....  

أما مفهوم رواد البيزنس الاجتماعي "Social Business Entrepreneurs" فيشير إلى أشخاص مبدعين يملكون المال، وفي الوقت نفسه يتسمون بالإيجابية، ولديهم أفكار إبداعية خلاقة في مجال التغيير الاجتماعي؛ فهم مستثمرون ورجال أعمال لم يشغلهم المال والربح والمشروعات عن الاهتمام بالمجتمع وتنميته، ولديهم القدرة على المبادرة وتقديم الحلول الإبداعية لمشاكل المجتمع الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

يقاس نجاح البيزنس الاجتماعي بمدى التأثير الإيجابي في المجتمع والبيئة المحيطة بالشركة وليس بمقدار الربح الذي حققته لأن الربح اجتماعي بالأساس وليس مادي.

ويقاس مدى نجاح رائد البيزنس الاجتماعي بمدى قدرته على التأثير وإحداث تغييرات إيجابية فيمن حوله ومدى مساهمته في حل مشكلات مجتمعه.

من أشهررواد "البيزنس الاجتماعي" الاقتصادي البنغالي محمد يونس الذي حاز على جائزة نوبل لعام 2006، صاحب فكرة وتجربة "بنك الفقراء" التي نجحت في بنجلاديش في مساعدة الآلاف على الخروج من مظلة الفقر.

 ----------------------
كبسولات اقتصادية هي سلسلة لتبسيط المفاهيم الاقتصادية للقارئ العادي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق