الأربعاء، 15 سبتمبر، 2010

التفاوض حول الشريعة الإسلامية

أمل خيري

قدم مركز بحوث العلوم الاجتماعية منحة لمركز دراسة القانون والدين (CSLR) لدراسة كيفية إمكان إجراء محادثات مثمرة بين الدول الديمقراطية الغربية ذات الأقليات المسلمة والدول الإسلامية التي حاولت تطبيق الشريعة الإسلامية ، ولا سيما بشأن قضايا العلاقات الأسرية. ويقود المشروع أعضاء من المركز من بينهم كريستيان جرين وعبد الله أحمد النعيم وجون ويت مدير مركز دراسة القانون والدين .كريستيان جرين

وسوف تركز المحادثات على نيجيريا والولايات المتحدة ، لأن كلاهما لديه تراث من القانون العام ،باعتبارهما من المستعمرات الإنجليزية السابقة ، وكلاهما لديه صراع مع القضايا القانونية والثقافية والسياسية المحيطة بقانون الزواج.

وسيقوم أكثر من عشرة من العلماء والفقهاء ، وواضعي السياسات من نيجيريا وأمريكا الشمالية بدراسة إمكانيات مصالحة سلمية للجدل الدائر حول الشريعة في نيجيريا ، مع التركيز بوجه خاص على قانون الزواج. وسيكون هذا المشروع محور مؤتمر يستمر ثلاثة ايام وندوة وعدد من مجلة ستنشر على شبكة الإنترنت ويتم ترجمتها إلى العربية والفرنسية.


في الوقت نفسه قام عضو المركز عبد الله أحمد النعيم بنشر دراسة حول الشريعة والدولة العلمانية في الشرق الأوسط وأوروبا . وهذا الكتاب هو جزء من محاضرة مشتركة مع شوبل (الإسلام والقانون الدستوري الديني الألماني) كجزء من سلسلة محاضرات كارل هاينريش بيكر الثالثة التي عقدت في برلين ، ألمانيا في مايو ، 2009 وطبعت باللغتين الانجليزية والالمانية في هذا المجلد. وقد قام النعيم (أستاذ القانون بتشارلز هوارد كاندلر) بنشر كتابه حول هذا الموضوع "الإسلام والدولة العلمانية : التفاوض على مستقبل الشريعة" (مطبعة جامعة هارفارد) في عام 2008.

http://cslr.law.emory.edu/news/news-story/headline/cslr-receives-grant-to-study-sharia/


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق