الاثنين، 17 مارس، 2008

تحليل الخطاب الموجه للمراهقين والشباب على الفضائيات

إعداد: أمل خيري

مقدمة:

لسنا بحاجة للتأكيد على أهمية الإعلام ومدى تأثيره على المجتمع بكافة شرائحه وطبقاته خاصة في ظل انتشار الفضائيات العربية والأجنبية ومدى ما نلمسه من تأثيرها في تغيير الوعي وبلورة الأفكار والرؤى واكتساب السلوكيات.

وبما أن فئة المراهقين والشباب من أكثر الفئات تأثراً بهذه الفضائيات وما تروجه من أفكار وقيم منها ما يتسق مع القيم والمعايير الإسلامية والمبادئ الأخلاقية المتعارفة ومنها ما يتناقض معها ، لذا ففي هذه الدراسة نسلط الضوء على الخطاب الموجه للمراهقين والشباب على الفضائيات من حيث محتوى هذا الخطاب ونوعيته وكيفية تقديمه لهذه الشريحة الهامة من المجتمع وصولاً لاقتراح بعض المحددات التي ينبغي مراعاتها أثناء إعداد البرامج الموجهة لنفس الشريحة على القنوات الفضائية.

تقسيم الدراسة:

o تصنيف البرامج الموجهة للشباب والمراهقين.

o البرامج التي تركز على الشكل الخارجي .

o برامج المنوعات للمراهقين والشباب.

o البرامج التي تركز على توجيه السلوكيات لدى المراهقين والشباب.

o نحو خطاب أمثل للمراهقين والشباب.

**********

تصنيف البرامج الموجهة للشباب والمراهقين:

خلال هذه الدراسة تم انتقاء عينة من 41 برنامج موجه للفئة العمرية من 15- 25 بما يشمل المراهقة المتأخرة والشباب وروعي في اختيار هذه البرامج كونها ذات بعد اجتماعي أو تناقش قضايا اجتماعية وبذلك تم استبعاد البرامج الدينية والدعوية والثقافية والفنية .

ويمكن تصنيف هذه البرامج الاجتماعية المنتقاة لعدة تصنيفات:

تصنيف البرامج من حيث دورية عرض البرنامج إلى:

34 برنامج أسبوعي بنسبة 73% من إجمالي البرامج

7 برامج يومية بنسبة 17% من إجمالي البرامج

تصنيف البرامج من حيث نوع البث:

24 من البرامج التي تذاع مباشرة على الهواء بنسبة 58.5%

17 برنامج مسجل سلفاً بنسبة 41.5%

تصنيف البرامج من حيث نمط عرض البرنامج:

تتعدد البرامج من حيث أشكال العرض إلى برامج حديث مباشر بين مقدم البرنامج والشاشة وإن كانت يمكن أن تحوي أيضا رد على اتصالات تليفونية وقد تحتوي كذلك على تقارير ميدانية أو لقطات تسجيلية ولكن الشكل الأساسي للعرض هو الحديث المباشر.

والنوع الثاني هو البرامج ذات الشكل الحواري سواء كان حوار مع ضيف واحد أو ضيوف متعددين وسواء كانوا استشاريين ومتخصصين أو شباب أو نماذج للحالات التي يدور حولها موضوع الحلقة ، والنوع الثالث هي برامج التوك شو حيث يوجد عدد من المشاركين داخل الاستديو وتدور النقاشات بين مقدم البرنامج وبين الضيوف وأيضاً قد تتخلل الحلقات تقارير أو لقطات تسجيلية وكان تصنيف البرامج كما يلي:

10 برامج حديث مباشر بنسبة 24.5 %.

26 برامج حوارية بنسبة 63.5 %.

5 برامج توك شو بنسبة 12 %.

تصنيف البرامج من حيث محتوى الموضوعات المتناولة:

11 برنامج يركز على الشكل الخارجي والموضة والتجميل واختيار الأزياء بنسبة 26.8 %

12 برنامج متنوع الموضوعات والمحتوى بنسبة 29.2%

18 برنامج يهدف لرصد السلوكيات السلبية والايجابية للشباب والمراهقين في المجتمع بنسبة 44% .

ويوجد بالملف المرفق بطاقات تعريفية بالبرامج المنتقاة تحوي المعلومات التفصيلية للبرنامج إضافة إلى صورة توضح شكل الاستديو والديكور المستخدم في كل برنامج.

وفيما يلي نتناول بشكل تفصيلي هذه البرامج مصنفة حسب المحتوى بالنسبة للموضوعات المتناولة والهدف منها.

أولاً: برامج تركز على الشكل الخارجي للمراهق والشاب:

وتعتمد هذه البرامج على فقرات متنوعة تركز على الأناقة والجمال والصحة وقواعد الاتيكيت وفنون التجميل وتصفيف الشعر وفي أغلبها يتم إجراء التجارب داخل الاستديو على بعض المشاركين والمشاركات للتجميل وتغيير الشكل أو إضفاء ما يسمى نيو لوك على الشخص وتتضمن معظم هذه البرامج تقارير ومقابلات خارجية يجريها مقدم أو مقدمي البرنامج مع اختصاصيين في التغذية والتجميل وقواعد الاتيكيت إضافة إلى عرض آخر خطوط الموضة العالمية واستعراضات الديفيليهات .

وبعض البرامج مثل أنت أجمل أو نيولوك مثلاً يجري تصوير بعض فقرات من الحلقة في بيت أحد الفتيات أمام دولاب الملابس الخاص بها لتساعدها مقدمة البرنامج على اختيار الملابس المتناسبة وبعض الفقرات تسجل في محلات بيع الأزياء لمساعدة الشباب على اختيار الملابس وبعضها تسجل لدى بعض أخصائيي تجميل الشعر أو حتى في مراكز التجميل المتخصصة .

نظرة تقيميه لهذه البرامج:

· تتميز بتعدد الفقرات وأماكن التصوير مما يضفي عليها الحيوية والتنوع ولذلك فهي تناسب الشباب.

· كما تعتمد على تقنيات عالية وديكورات مميزة وإيقاع سريع مما يشكل عنصر جذب لهذه الشريحة من العمر.

· تحتوي هذه البرامج على وسائل للتواصل والتفاعل بين البرنامج ومشاهديه بوسائل متعددة سواء أثناء عرض الحلقة من خلال الاتصالات أو رسائل الSMS أو بعد انتهاء الحلقة عبر البريد الإلكتروني أو الموبايل .

· تعدد الضيوف والمختصين وتعدد الموضوعات المتناولة داخل الحلقة الواحدة.

ولكن في المقابل:

السمة المشتركة بين هذه البرامج مخاطبة جسد المراهق والشاب والتركيز على الشكل الخارجي والصورة الجمالية وفق النمط الغربي الخالص سواء كانت موجهة للشاب أو للفتاة دون الوصول إلى الصورة الداخلية للشاب أو المراهق أو القيم الأخلاقية أو الحالة النفسية أو السلوكية.

وأهم هذه البرامج أنت أجمل - مع جويل أحلى – ستايل - نيو لوك – ستايلك - آخر موضة- Stylish – ستايلك Life style-.

ثانياً :برامج منوعات للمراهقين والشباب:

وهذه البرامج تتنوع من حيث محتواها ما بين فقرات اجتماعية وفقرات فنية وثقافية واستضافة مواهب.....

ولكنها تدور كلها في قالب شبابي ويقدمه مذيعين شباب ويتعدد ضيوف البرنامج وفقراته وسنفصل في نماذج لهذه البرامج ونحاول إلقاء الضوء على كل برنامج من حيث إيجابياته وسلبياته وأهم الموضوعات التي يتناولها البرنامج .

1. ع السايت:

وتقدمه قناة مودرن وهو برنامج شبابي منوع من تقديم أحمد يونس وهو شاب عمره 27 سنة يعتمد فيه أسلوب الحديث المباشر مع الشاشة بالإضافة لتلقي اتصالات من المشاهدين ويهدف البرنامج لتحقيق التواصل بين القناة و مشاهديها بشكل دائم من خلال منتدى موقع القناة وهي فكرة جديدة لم تقدمها قنوات أخرى من خلال برنامج أسبوعي يمتد لساعة يختص بعرض أخبار القناة الجديدة وعرض أخبار المنتدى والمشاركين فيه وقراءة بعض المداخلات على المنتدى خاصة إبداعات رواد المنتدى وإنتاجهم الأدبي وفقرات دينية ويتخلله عروض تسجيلية عن الموقع وشكر لأنشط الأعضاء خلال الأسبوع.

إيجابيات البرنامج:

· الحضور القوي للمذيع والإعداد الجيد للحلقات

· التواصل مع المشاهدين وزوار الموقع

· تشجيع المواهب الشابة والكتابات الإبداعية

· استقبال الاتصالات من المشاهدين على الهواء والرد على استفساراتهم الخاصة بأخبار البرامج والقناة والموقع

· التعرف على صورة القناة وبرامجها لدى المشاهدين من خلال إدلاء المشاركين بالاتصالات عن آرائهم في البرامج ومميزاتها وسلبياتها

سلبيات البرنامج:

· اعتماد أسلوب الحديث المباشر يضفي قدراً من الملل

· استخدام نفس الديكور والخلفية الثابتة في عدد من برامج القناة

· حشو الحلقة بالأغاني دون مناسبة

2. واحد من الناس:

وهو برنامج شبابي منوع لقناة مودرن أيضاً يقدمه هيثم سعودي وهو من البرامج ذات الصبغة الإنسانية فهو يهدف في المقام الأول إلى إيجاد نوع من التواصل الدائم مع الشباب وذلك من خلال اتصالاتهم عبر الموقع الاليكتروني الخاص بالبرنامج والهاتف للحديث عن قصصهم الإنسانية ومشكلاتهم وتجاربهم في الحياة وطرح الكثير من الحلول ويتناول موضوعات تهم الشباب كمعنى الحب والعلاقات بين الناس ويضم الرد على اتصالات وايميلات وردت للبرنامج في شكل استشاري والمذيع هنا هو المستشار نفسه وغالباً تلجأ إليه الفتيات حيث الاستشارات العاطفية والاجتماعية العامة إضافة إلى فقرات أغاني ويعتمد أيضاً أسلوب الحديث المباشر إلا أن حضور المذيع هنا أقل بكثير من البرنامج السابق كما يتضح عدم الإعداد الجيد وعشوائية بعض الفقرات وبرامج قناة مودرن بشكل عام تفتقر لجاذبية الديكورات.

3. استديو 101:

تقدمه مودرن وهو برنامج يومي يقدمه مذيعين مختلفين كل يوم ويضم فقرات متعددة ومتنوعة ما بين اجتماعية وفنية وثقافية وتكنولوجية ويستضيف العديد من الضيوف في مجالات متعددة تهم الشباب ويتخلل الحلقة عرض أغاني وفيديو كليب.

وفي بعض الحلقات يلاحظ الإعداد الجيد وترابط الفقرات وفي البعض الآخر يحدث العكس تماما وهو الأمر الذي عبر عنه كثير من المشاهدين عبر الموقع الالكتروني للقناة أو عبر برنامج ع السايت كما أسلفنا.

4. شغال:

تقدمه قناة OTV وهو برنامج متنوع الفقرات والموضوعات أيضاً يقدمه مذيع ومذيعة وتحتوي الحلقة على مقدمة عن موضوع الحلقة من المذيعين وتقارير ميدانية لسؤال الشباب عن آرائهم حول أسئلة الحلقة واستضافة شباب ومتخصصين والحلقة الواحدة تحتوي على عدة فقرات كل فقرة تختص بموضوع مختلف وفي كل فقرة يكون هناك تعليق من قبل طبيب نفسي عن الموضوع الخاص بالفقرة كما يتلقى البرنامج اتصالات من المشاهدين وفي نهاية الحلقة يعرض سؤال على المشاهدين ليجيبوا عنه عبر البريد الالكتروني ويتم انتقاء أطرف الرسائل في الحلقة التالية لعرضها .

وأهم الموضوعات التي تتناولها الحلقات:

· كيف يستخدم الشباب الموبايل؟

· ما حدود الحرية للفتاة في مجتمعنا؟

· هل يوجد لكل شاب شعار في حياته؟

· ما مفهم التحضر؟

· هل تصارح الفتاة شاباً بحبها له؟

· الحب بين الجنسين أم الصداقة؟

· لماذا نشاهد أفلام الرعب؟

إيجابيات البرنامج:

· تنوع الموضوعات المتناولة في نفس الحلقة مما يضفي عليها الحيوية.

· استضافة حالات مناسبة لموضوع الحلقة.

· الفقرات سريعة ومنوعة .

· كل فقرة تظهر بديكور مختلف

· التواصل والتفاعل مع المشاهدين.

· التعبير عن آراء الشباب بحرية.

سلبيات البرنامج:

· عدم وجود رؤية واضحة أثناء إعداد بعض الحلقات

· بعض الحلقات تسعى لتكريس القيم الغربية والإباحية بشكل مستتر كتشجيع الفتاة على الخروج ليلاً بمفردها بحجة عدم تقييد حريتها أو تشجيع الشباب على إقامة علاقات مع الجنس الآخر بحجة التعرف أو الصداقة والانفتاح.

· تناول الموضوعات بسطحية شديدة.

· لا تدعم الحلقة بتعليقات لمستشارين أو مختصين على التقارير المذاعة أو الحالات التي يتم استضافتها أو مكالمات المشاهدين.

5. رايكم شباب:

من إنتاج قناة الراي وهو برنامج يومي يمتد لساعة كاملة يقدمه 4 شباب : مصممة أزياء – صحفي وكاتب – ممثلة وكاتبة أعمال مسرحية – مطرب ومتذوق للشعر والتلحين .

ويضم البرنامج فقرات متنوعة ولقاءات مع مواهب شابة ومع مطربين وفنانين ويعرض مسابقات يومية وأهم ما يلاحظ في البرنامج السطحية التي يتناول بها الموضوعات.

6. أوقات فراغ :

من إنتاج قناة المحور ويقدمه 4 شباب بينهم فتاتان ويعرض أسبوعياً ويمتد لخمسين دقيقة وتحتوي كل حلقة على فقرات متنوعة ولقاءات مع مطربين وفنانين وشعراء ومستشارين ومختصين في مجالات متعددة ويتلقى الاتصالات من المشاهدين إلا أن لا يتم اختيار موضوعات هادفة للحلقات وغالبا تتسم بالسطحية والتفاهة ولا تقدم رؤية أو رسالة محددة.

7. اللي يعيش يا ما يشوف:

برنامج توك شو تقدمه قناة OTV موجه للشباب إلا أن المذيعة غير شابة ومعظم الضيوف من كبار السن وإن كان المشاركين داخل الاستديو من الشباب ومن الموضوعات التي يناقشها :

السمنة وإتباع الموضة

العادات الغريبة في الموضة لدى الشباب

ما معنى استايل – اتيكيت؟

وهو أيضاً من البرامج التي تكرس النط الغربي في العادات والموضة.

8. شباب ع الهوا :

تنتجه قناة النيل للأسرة والطفل وهو برنامج يومي لمدة ساعة يقدمه محمد الطوبجي وتحتوي كل حلقة على فقرة أخبار ثقافية وعلمية وفقرة يتم استضافة أحد المتخصصين أو المستشارين النفسيين أو الاجتماعيين مع استقبال اتصالات والرد على استشارات المتصلين وفقرة تضم لقاء مع أحد المواهب الشابة سواء في الشعر أو الأدب أو الفن أو التلحين...

وأهم الموضوعات التي تتناولها الحلقات :

دور الشباب المصري في الإبداع

الغيرة هل تقضي على العلاقات الإنسانية والاجتماعية

الشباب والمشروعات الصغيرة

وأهم ما يتميز به البرنامج التواصل مع المشاهدين من خلال الاتصالات أثناء الحلقة وأيضاً من خلال البريد الالكتروني حيث يطلب المذيع في كل حلقة من المشاهدين اقتراح الموضوعات التي يرغبون في مناقشتها في البرنامج وإرسال أي مشكلة أو استشارة وأيضاً التعبير عن مواهبهم حيث يتم استضافة أصحاب المواهب المميزة من بين المشاهدين في الحلقات التالية .

9. صبايا:

من إنتاج المحور وتقدمه ريهام سعيد وتدور موضوعاته حول ما يهم الفتيات والمراهقات وعرض مشكلاتهن ويضم رد على اتصالات وتقارير ميدانية واستضافة متخصصين .

يتم تناول الموضوعات بسطحية وبث قيم غريبة عن مجتمعنا .

10. سوالفنا الحلوة :

تقدمه قناة دبي على نمط برامج التوك شو حيث يجلس ضيوف الحلقة والمذيعين على مائدة مستطيلة في وسط الاستديو ومقاعد المتفرجين حول المائدة على شكل دائرة ويحتوي فقرات متنوعة فنية واجتماعية وفقرات للتجميل والموضة ويتناول موضوعات مثل مقاييس الجمال والموضة وشكل الحجاب ولقاءات مع فنانين .

11. شباب بيك :

تقدمه دريم 1 وهو برنامج يومي يقدمه شاب وفتاتان ويضم فقرات منوعة ولقاءات مع فنانين ومخرجين واستشاريين ومختصين وهو برنامج حواري مباشر يستقبل اتصالات المشاهدين حول موضوع الحلقة ويتخلل الحلقة إذاعة أغاني وفيديو كليب ومن بين الموضوعات التي تناولها البرنامج : معنى الحب – الحب عبر الانترنت.

يتسم إلى حد كبير بسطحية التناول رغم أهمية الموضوعات التي يركز عليها.

******************

ثالثاً : برامج تركز على توجيه السلوكيات لدى المراهقين والشباب:

وتتميز هذه البرامج برصد السلوكيات السلبية لدى الشباب في المجتمع والتحذير منها ورصد السلوكيات الايجابية وتعزيزها وتتنوع هذه البرامج ما بين برامج ذات خلفية دينية أو تقدمها قنوات دينية ومن هذه البرامج : الحياة حلوة - استمتع بحياتك - بيني وبينكم - خواطر شاب – قذائف - أحلى حياة - خدعوك فقالوا - أبنائي الأعزاء - أهلا شباب - رسالتي - نقطة تحول - نبض الشباب - أفاق للفتيات - قضايا شبابية - 3 * 5.

وبرامج أخرى ذات بعد اجتماعي دون تحديد هوية دينية مثل برنامج دور لها على ج وبرنامج حبة عسيلي وإلى حد ما برنامج أبنائي الأعزاء .

1. الحياة حلوة يا شباب:

تقدمه قناة الرسالة حيث يعرض الدكتور محمد الثويني بأسلوب متميز هذا البرنامج كامتداد لبرنامج المراهق المبدع ويوميات الثويني إلا أنه قد أدخل عليه تعديلات حيوية فيستضيف شباب داخل الاستديو ويتلقى الاتصالات والاستشارات على الهواء ويعرض للموضوع بشكل جيد الإعداد بالدراسات والإحصاءات ويتميز بكونه مباشر يتناول في كل حلقة موضوع سلوكي يخص المراهقين ويتناوله بالتحليل ومناقشة مظاهره ويتفاعل مع المتصلين والمشاركين داخل الأستوديو الذين لديهم تجارب أو رأي في نفس موضوع الحلقة.

وأهم الموضوعات التي يتناولها:

· تعدد الزوجات

· المال الحرام

· يا شباب أعيدوا الحياة إلى غزة

· العنف

· الغزل المشروم

· الشماتة

· الكبر

· الانتقام

· المخدرات

· العنف في المدارس

· السحر

· ذوي الاحتياجات الخاصة ( الإعاقة علاقة)

مميزات البرنامج:

· يتضح الإعداد الجيد للبرنامج المتمثل في

· عرض إحصاءات وتقارير مرتبطة

· استطلاع آراء الشباب مباشرة على الهواء برسائل sms

· استضافة متخصصين وشباب

· اتصالات وايميلات خاصة فقرة أريد حلا

· تناول قضايا تهم الشباب والمراهقين على وجه الخصوص

· ختام الحلقة بتقديم نصيحة للشباب

· كما يوجد نوع من التشويق لموضوع الحلقة التالية

· الاستعانة بوسائل تعليمية

· الفكرة الجديدة التي يقدمها البرنامج مسابقة الكلمة الحلوة لاختيار احد الشباب كل شهر في المواهب وإجراء التصويت من قبل الشباب بالاتصالات ورسائل ال Sms

2. نبض الشباب:

من إنتاج قناة الرحمة يقدمه ملهم العيسوي ويستضيف دعاة ومتخصصين ويعد برنامج دعوي اجتماعي حيث يتناول موضوعات اجتماعية ولكن بمنظور دعوي ومن بين الموضوعات التي تناوله ( هكذا فزنا) عن فوز المصريين بكأس الأمم الأفريقية وما هو مفهوم الفوز .

البرنامج حواري ولكنه يفتقر للحيوية والتنوع رغم أنه يعالج قضايا حياتية هامة للشباب من منظور اجتماعي دعوي يربط الدنيا بالدين.

3. قضايا شبابية:

تقدمه قناة النجاح يتناول قضايا اختيار الأصدقاء ،مفهوم الحرية ، من أين نستقي قدوتنا ......

يستضيف متخصصين ، ويستقبل اتصالات إلا أنه يفتقر للحيوية ويفتقر للروح الشبابية كما لا يوجد تنوع في الفقرات.

4. استمتع بحياتك

وهو أحد برامج اقرأ التي انتهى بثها في الوقت الحالي وهو برنامج موجه للشباب يناقش قضاياهم وهمومهم وآمالهم وآلامهم، ويلقي الضوء على حياة الشباب المعاصرة وما تواجهه من مغريات العصر، يتحاور المقدم الشيخ د./ محمد العريفي مع عدد من الشباب، ويستمع إلى همومهم ويقدم الحلول لمشاكلهم مع تقديم نماذج من أعلام الأمة للاقتداء بهم.

موضوعات تناولها البرنامج:

· أسباب الفشل

· أنواع السعادة

· العلاقات بين الجنسين

· العلاقات على النت

· متعة الحياة

· المشاركة في إسعاد الآخرين

· هل تشعر بأهميتك؟

وهو برنامج حواري من نمط التوك شو ويظهر حضور رائع للمقدم كما توجد مشاركة موسعة للشباب داخل الاستديو إلا أن الفترة المخصصة لكلام المقدم أكثر من الحوارات نفسها.

5. بيني وبينكم:

تقدمه قناة اقرأ للعام الثالث على التوالي حيث يواصل الدكتور / محمد العوضي تقديم الجزء الثالث من البرنامج، وهو برنامج يناقش قضايا الشباب ، وهموم الواقع المعاصر ، يطرحها بكل جرأة وبأسلوبه المبدع ويتناول من خلالها جوانب هامة في حياة المسلم وهو من البرامج المميزة نظراً لحساسية المواضيع التي يطرحها وطريقة تناولها ، والبرنامج يستمر على مدى 20 دقيقة حديث مباشر.

الموضوعات المتناولة في الحلقات:

· نماذج راقية في أخلاقها

· التحيز في قضية العدالة

· التعاطف مع المظلوم

· العنف – الحسد – الرجاء واليأس

· الملابس هل تعكس الهوية

· القدوة للشباب

وفي بعض الحلقات يوجد نمط أخر للبرنامج حيث يتم استضافة شخصيات والتصوير معها من منزلها ، وأحيانا يستضيف شباب وتجارب ناجحة ويعرض قصص النجاح.

ومن أهم مميزاته التطرق لموضوعات الساعة التي تهم الشباب إضافة إلى حضور وجاذبية للمقدم .

إلا أن أهم سلبية يعاني منها عدم تنوع الفقرات وعدم وجود تواصل أو تفاعل مع المشاهدين.

6. أحلى حياة :

وهو أيضاً من برامج اقرأ التي انتهى بثها وهدف البرنامج هو إظهار نعم الله تعالى وتقديم نمط جميل للحياة الإسلامية السعيدة التي تحتوي الترفيه وذلك من خلال أفكار مختلفة لحلقات يقدمها مجموعة من الشباب من خلال زيارات ميدانية ، في قالب دعوي اجتماعي لمحاربة القيم السلبية والدعوة للايجابية يتم تصوير بعض المشاهد في الاستديو والبعض في رحلات خلوية ويستضيف بعض الشباب والمحاور هو الداعية مصطفى حسني.

7. رسالتي :

برنامج جديد بدأ بثه خلال شهر مارس الحالي فقط من إنتاج قناة الرسالة وهو برنامج يخاطب الفتات من 15-25 ويتناول أهم القضايا والسلوكيات التي تخصهم مثل: كيف تحبين من تحبين ؟ - كيف تحققي ذاتك ؟ ......

لم تعرض منه سوى حلقتان فقط ويحتاج لمزيد من المتابعة وتقدمه الداعية حنان القطان ويعتمد استضافة تجارب ناجحة لفتيات في مجال القراءة والتطوع الاجتماعي والخطابة كما يضم تقارير تسجيلية كما يحوي تقارير ميدانية لاستطلاع آراء الشباب والفتيات مثل:

ما هو شعورك عندما ترى فتاة زيها غير محتشم؟

8. أهلا شباب :

أيضاً من برامج الرسالة الجديدة بدأ بثه هذا الشهر فقط وهو برنامج شبابي جماهيري يطرح من خلالة د.أمجد القورشة مجموعة من القضايا والمواضيع التي تتعلق بواقع الشباب العربي مثل موضوع الستايل والموضة وهو برنامج مميز في اختيار الفقرات والديكور والقضايا وهو من نمط التوك شو يتم إجراء حوارات مع شباب داخل الاستديو.

ويحتاج البرنامج لمزيد من المتابعة في الحلقات المقبلة.

9. برنامج 3 * 5:

كانت تقدمه الرسالة حتى وقت قريب من إعداد وتقديم د. مريد الكلاب وهو برنامج يعتمد على المقدم تماماً حيث يتحدث 15 دقيقة مقسمة على 3 فقرات يحكي فيه قصص وخواطر عن نماذج شبابية ناجحة البرنامج يعتمد نجاحه على شخصية المقدم – أسلوب القصص – تجارب حياتية – قصر مدة البرنامج .

10. نقطة تحول :

من إنتاج الرسالة لم تعرض منه سوى حلقة واحدة حتى الآن وهو برنامج يستعرض تجارب شبابية منوعة أثبت من خلالها الشباب قدرتهم على العطاء من خلال تسخير مواهبهم وقدراتهم في أمور تعود بالنفع عليهم وعلى أوطانهم يقدمه د. مريد الكلاب وكما أوضح في الحلقة التمهيدية يدور البرنامج حول مفهوم النجاح بأسلوب عملي من خلال أسلوب النمذجة بمعنى أنه إذا توافرت عوامل محددة لنجاح شخصية معينة فإن فرص تحقيق نجاح مماثل تتزايد إذا سار الشخص على نفس أسلوب هذا النموذج الناجح لذلك فقد حدد أن التصوير سيكون في أماكن هذه الشخصيات المختارة من بيوتها وأماكن عملها.....

وهذا البرنامج هو امتداد لبرنامجي 7 دقائق و 3 في 5 الذين كان يقدمهما الدكتور الكلاب على الرسالة أيضاً وانتهى بثهما.

لم أستطع الوقوف على ايجابيات أو سلبيات البرنامج لأنه لم تعرض حلقات أخرى لذا يحتاج لمزيد من المتابعة.

11. حبة عسيلي :

برنامج أسبوعي لمدة نصف ساعة يقدمه أحمد العسيلي على قناة OTV وهو موجه للشباب ويهدف لرصد القيم الاجتماعية والسلوكيات السلبية وأهم الموضوعات التي تناولها:

إساءة استخدام الأشياء

ما الأخطاء التي ترتكبها؟

ما هو الانتماء والهوية؟

ويحتوي على فقرة حديث مباشر سردي ثم فقرة عسيلي في الشارع ويتميز بوجود نوع من التفاعل مع الجمهور واختيار موضوعات تهم الشباب إلا أن هناك قدر من سطحية التناول بالإضافة إلى أن الرؤية مشوشة ويبدو وجود أيدي خفية وراء إعداد البرنامج تسعى لتأصيل مفاهيم وقيم على النمط الغربي وتسعى لتشويه قيم المجتمع الإسلامية ونبذ اللغة العربية والتشكيك في الانتماء والهوية.

12. برنامج دور لها على ج:

من إنتاج قناة مودرن تي في وهو من البرامج المتميزة والهادفة حيث إنه يلقي الضوء ويسلطه على أبرز السلبيات في المجتمع المصري والتي باتت تنذر بمشكلات خطيرة إن لم ننتبه لها . وهو في هذا السياق يتعرض للعديد من الأمور التي كنا ننفرد بها كمجتمع مصري عربي ولكنها انقرضت ، وكذلك تراه يبحث في الأوراق القديمة - على كافة الأصعدة وفي مختلف المجالات عن كل ما هو جدير بالملاحظة ليطرح في النهاية سؤاله المتميز ( دور لها عل ج ) ومقدم البرنامج / أحمد يونس يتفاعل في خصوصية شديدة تمنحه رؤية ثاقبة لكثير من الأمور الهامة حيث تجعله ملاحظا متميزا بعيون المشاهدين .

ويعتمد أسلوب العرض على الحديث المباشر من المذيع للشاشة كما يحتوي على بوبس لتقارير ميدانية مع استقبال مكالمات.

وأهم الموضوعات التي يتناولها:

أهمية الموبايل ومساوئ استخدامه لدى المراهقين والتلاميذ

صورة العربي في الإعلام

من أهم مميزاته أن التقارير الميدانية تعتمد على سؤال شباب ومراهقين ولكن الاتصالات تشمل الشباب وكذلك الوالدين .

ومن حيث المحتوى: له رسالة واضحة أخلاقية مع التدعيم بإثارة الوازع الديني

يعتمد أسلوب العامية في الحديث واستخدام مترادفات شبايبية – ستايل شبابي – تفاعل مع المشاهدين بوسائل مختلفة بالاتصال والايميل.

13. برنامج قذائف :

على شاشة الراي يقدمه الدكتور محمد العوضي بأسلوبه التشويقي الممتع وهو برنامج ديني اجتماعي .

• البرنامج يغير من شكل البرنامج الديني التقليدي ويعطيه بعداً اجتماعياً أوسع
• مناقشة للمشكلات المتأزمة من خلال كشف مواطن الخلل والتركيز على حجم المشكلة
• إلقاء الضوء على قضايا وأزمات في مجتمعاتنا وتنبيه الجمهور والمسئولين عن مخاطرها
• موضوعات ساخنة مثل قضايا اللحم الرخيص، مافيا الرشاوى، الإلحاد الخليجي، هتك حقوق الإنسان العربي، أهل الفن و"خطيئة" الفنانات المحجبات ،المواطنة والولاء ، الاحتفال بعيد الحب ، الحب عن طريق النت ، فساد الشباب ،تقليعات شبابية مثل : التفحيط ، الأزياء.... وغيرها من الأطروحات المثيرة للجدل.

وهو برنامج حديث مباشر يعتمد على السرد المتواصل طوال الحلقة مع فقرة لاتصالات الشباب والرد عليها.

ايجابيات البرنامج:

· اختيار موضوعات محكمة تهم الشباب وتنمي مواطنة الشباب وانتماءه.

· الحضور البارز للمقدم واستخدام النبرات الساخرة.

· الإعداد الجيد للحلقات .

سلبيات البرنامج :

· لا يوجد تنوع في الفقرات.

· طول مدة الحلقة حيث تمتد لساعة من السرد المباشر مما يعطي قدر من الملل.

14. يوميات الثويني :

وهو امتداد لبرنامج المراهق المبدع الذي كانت تقدمه الرسالة وكذلك برنامج حريتي ويعتمد هذا البرنامج على تناول مواقف تربوية وسلوكية ، من خلال الاستعانة بالكرتون والرسوم المتحركة مع توجيهاته التربوية في تجربة هي الأولى من نوعها في هذا المجال .

ومن أهم الموضوعات التي تناولها :

المجاملة - مجاملة المسئولين - الجدول اليومي - عبدة الشيطان - النوم سلطان- الجوال في المدرسة -الكذب والنفاق -خفة الدم -يا شباب عيب .....

15. المراهق المبدع :

قدمته الرسالة حيث كان يتناول الدكتور محمد الثويني بأسلوبه المبسط المميز وبحواره التربوي الشيق القضايا الساخنة للمراهقين ويسقط عليها رأي الشرع يحللها من منظور القيم الاجتماعية ويضع السلوكيات الشبابية في إطار بناء يتميز بالإبداع وتناول البرنامج مرحلة المراهقة من جوانبها المتعددة ويدعو لاستثمارها والاستفادة منها إيجابيا.

16. خواطر شاب:

يأتي بعد نجاح برنامج خواطر شاب بجزأيه الأول والثاني وهو من برامج الرسالة المميزة يعرض حالياً حلقات معادة من الجزء الثالث بعد نجاح الجزء الأول والثاني، حيث يعرض أحمد الشقيري فيه خواطر بمواضيع شيقة تهم الشباب وتتضمن مواضيع اجتماعية ودينية وفكرية تعرض بأسلوب جذاب للشباب ويناقش مواضيع تتطرق إليها حياتهم اليومية في محاولة للارتقاء بهم، وجعلهم شباب مبدع ومفكر في مجتمعه.

والبرنامج لا يستغرق سوى 5 دقائق ويأتي بشكل يومي.

لم أستطع الوقوف على معلومات أكثر عنه نظراً لتوقفه الآن.

17. آفاق للفتيات :

وهو برنامج ديني اجتماعي من إنتاج قناة أفاق العراقية وهو موجه للفتيات المراهقات والشابات - برنامج حواري - يستضيف متخصصين إلا أنه يفتقر للتنوع والحيوية ومن الموضوعات التي ناقشها:

التأثر بالأصدقاء

الموضة والحجاب

18. أبنائي الأعزاء :

وهو برنامج جديد أسبوعي يمتد لمدة ساعة تقدمه مديحة حمدي على قناة مودرن وتتناول موضوعات اجتماعية تهم فئة الشباب مثل مفهوم الحرية لدى الشباب والزواج العرفي وحدود تدخل الأهل في حياة الأبناء واهتمامات الشباب.....

ويحوي فقرات متنوعة ما بين الحديث المباشر والحوارات مع متخصصين وتقارير ميدانية والرد على اتصالات مباشرة ويتميز باختيار متخصص في المجال النفسي والاجتماعي بالإضافة إلى متخصصين دعويين وشرعيين في نفس الحلقة لعمل دمج بين الديني والاجتماعي.

*****************

** نحو خطاب أمثل للمراهقين والشباب:

من خلال استعراض هذا الكم من البرامج الموجهه للمراهقين والشباب يمكن استخلاص بعض النتائج:

· لا يوجد تركيز على فئة المراهقين من 11 إلى 19 عام بشكل كبير فيما عدا برامج الدكتور الثويني : حريتي، المراهق المبدع ، يوميات الثويني، الحياة حلوة.

· النظرة السائدة في البرامج التي تستهدف التركيز على الجمال والشكل الخارجي استخدام الفتاة كسلعة جسدية وهي نفس النظرة المستوردة من الغرب دون اعتبار موروثاتنا الثقافية والاجتماعية والدينية.

· اعتماد أسلوب النمذجة هو الغالب على البرامج الموجهة للشباب سواء كانت نمذجة على النمط الغربي أو نمذجة على نمط الفنانين والموديلز ولاعبي الكرة أو حتى على النمط الإسلامي مما يلغي حرية الشباب في التفكير واختيار ما يناسبهم بشكل حقيقي لا اختيار نموذج معين وتقليده.

· كثير من البرامج تطرح موضوعات هادفة جداً وتهم شريحة الشباب إلا أن سطحية التناول أو أسلوب العرض التقليدي يقلل من قيمة البرنامج وتأثيره في الشباب.

أهم الاعتبارات التي تراعى عند إعداد برامج موجهة للشباب والمراهقين:

من حيث نمط تقديم البرنامج:

الأفضلية لبرامج التوك شو يليها البرامج الحوارية التي يقدمها شباب وتستضيف شباب ثم برامج السرد المباشر التي يشترط فيها الحضور الجذاب لمقدم البرنامج وحيويته .

من حيث الموضوعات المتناولة:

· يفضل اختيار الموضوعات التي تهم المراهقين والشباب بحيث تعبر عن احتياجاتهم الحقيقية ولا تغفل المستجدات على الساحة مثل: الزواج العرفي – زواج الوشم – زواج النت - التعارف عبر النت- البلوتوث – الاستايل والموضة والذوق – العلاقات بين الجنسين – الصداقة – التدخين – المخدرات – العلاقة مع الأهل – مشكلات المدارس والمعاهد....

· تناول الموضوعات بعمق وحيوية وإعداد جيد.

· إشراك الشباب والمراهقين أنفسهم في الإعداد واختيار الموضوعات.

من حيث فقرات البرامج:

الأفضلية للبرامج المنوعة الفقرات والتي تضم فقرات سريعة لا تزيد الفقرة عن دقيقة أو دقيقتين ما بين تقارير – اتصالات – حوارات شبابية داخل الاستديو- فقرات تسجيلية تعكس حياة الشباب وتفاعلاتهم مع المجتمع.

من حيث أماكن التصوير:

الأفضلية لتصوير الفقرات في الأماكن الطبيعية لتواجد المراهقين والشباب مثل تصوير داخل مدرسة – نادي – مول – كوفي شوب – كوفي نت – صالات بلياردو – فيديو جيم – صالات كمال أجسام – أمام سينما – حدائق – على النواصي....

لأن التصوير داخل الاستديو لا يساهم في جذب هذه الفئة بشكل كبير لذا يفضل ألا تزيد الفقرات المسجلة داخل الاستديو على ثلث مدة الحلقة.

من حيث مدة الحلقة:

الأفضلية للفقرات القصيرة بين البرامج الأخرى.

وألا تزيد مدة الحلقة عن نصف ساعة متنوعة الفقرات والموضوعات.

من حيث التواصل مع المشاهدين:

الأفضلية للبرامج التي تحوي عدة وسائل لتواصل المشاهدين مثل الsms والاتصالات التليفونية أثناء الحلقة المباشرة وبعدها والبريد الالكتروني والتواصل عبر الموقع الالكتروني للقناة.

ومن أمثلة التواصل:

مسابقات

تصويتات: سواء على موضوع الحلقة التالية ، أو سؤال في محتوى الحلقة الحالية ، ....

رد على استشارات عبر الهاتف

وكلما زادت وسائل تفاعل الشباب مع البرنامج كلما زاد نجاح البرنامج في جذب هذه الفئة.

أبرز البرامج المنافسة:

أهلا شباب - الحياة حلوة – رسالتي - دور لها على ج

وذلك لأن هذه البرامج ذات محتوى هادف يحمل رؤية واضحة وفي نفس الوقت يعتمد على عناصر الجذب والتشويق للشباب من حيث تنوع الفقرات وحيويتها وتناول موضوعات حيوية لذا يفضل اقتباس العوامل الايجابية في هذه البرامج والابتعاد عن العوامل السلبية فيها مع الأخذ بايجابيات أهم البرامج السابقة كلها سواء تلك التي اهتمت بالشكل الخارجي أو المنوعة أو التي ركزت على القيم والسلوكيات السلبية وعلاجها.

******************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق