الخميس، 31 يناير، 2013

وزير التموين يقرر مد مبادرة "أفضل منتج لأكرم شعب" أسبوعا آخر



بعد إقبال المواطنين على شراء المنتجات

قرر الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية، مد فترة مبادرة أفضل منتج لأكرم الشعب أسبوعا جديدا بحيث تنتهي 7 فبراير، وذلك بعد الإقبال الذي شهدته المبادرة التي دشنها الوزير قبل 10 أيام بشارع البحر الأعظم؛ بمناسبة احتفالات ثورة 25 يناير وبالتعاون مع وزارة الدفاع.
تتضمن المبادرة بيع السلع الأساسية بأسعار مخفضة تصل إلى 15% ضمن خطة الوزارة لتوفير السلع الأساسية؛ لمواجهة جشع التجار من خلال السيارات المتنقلة التي تجوب محافظة الجيزة.

البنك الدولي: الفساد يلتهم 40 مليار دولار من البلدان النامية سنويا



قال رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم إن الفساد يتسبب في قدر هائل من الأضرار على التنمية، مشيرًا إلى أن بحوث البنك وجهات أخرى أثبتت وجود علاقة ارتباط عكسي بين النمو والفساد، خاصة في الدول النامية التي يلتهم الفساد نحو20 إلى 40 مليار دولار منها سنويا، مؤكدا
وأكد يونج، في كلمته بمركز الدراسات الإستراتيجية والدولية حول مكافحة الفساد، أن الفساد يعمل كضريبة تنازلية، بحيث يعاقب المواطنين الأكثر فقراً والشركات الأصغر حجماً، كما يقيد وصول الخدمات إلى المواطنين الأكثر ضعفاً، ويصاحبه تراجع في مستوى الخدمات العامة المقدمة.

البنك الدولي: خفض رسوم التحويلات النقدية لشمال أفريقيا يوفر 673 مليون دولار





ذكر البنك الدولي في بيان صحفي له أن تكلفة التحويلات النقدية من المهاجرين إلى بلادهم في شمال أفريقيا تقدر  بنحو 7,32%، وأن من شأن تخفيض رسوم التحويلات إلى 5% أن يوفر 673 مليون دولار للمهاجرين من شمال أفريقيا وأسرهم ممن يعتمدون على هذه التحويلات للبقاء على قيد الحياة.
وتمثل التحويلات شريان حياة للعاملين في الخارج من الجزائر ومصر والمغرب وتونس والذين حولوا قرابة 29,01 مليار دولار عام 2012. ووفقا لقاعدة بيانات  "أرسلوا الأموال لأفريقيا" التي أنشأها البنك الدولي، فإن متوسط رسوم التحويلات النقدية إلى شمال أفريقيا يصل إلى 7,32%، وهو أعلى من المتوسط العالمي المستهدف الذي حددته مجموعة العشرين عند 5% كمتوسط مستهدف لرسوم التحويلات بحلول عام 2014.
وتعليقا على ذلك، قال لويك تشيكير، المدير بمكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى البنك الدولي، "التحويلات النقدية مهمة في فترة ما بعد الربيع العربي، ومن المهم أن تكون رسوم التحويلات منخفضة؛ فالأموال التي تنفق على إرسال التحويلات يمكن أن تستخدم في الإنفاق على التعليم والصحة والإسكان فضلا عن ادخارها".

موافقة مجلس الوزراء على قرارات لتحقيق العدالة وتشجيع الاستثماروافق مجلس الوزراء في اجتماعه العشرين على عدد من القرارات التي تهدف لتحقيق العدالة الإجتماعية، وتحسين مستوى معيشة الطبقات الفقيرة والمهمشة، وتحسين مناخ الإستثمار، ومن بينها الموافقة على قرار جمهورى برفع نسبة زيادة المعاشات المقررة عن عام 2005 لتكون بنسبة 20% بدلاً من 15%، على أن يتم صرف الفروق المالية المترتبة على ذلك إعتباراً من 1 يوليو 2012، ويبلغ عدد المستفيد من هذا القرار 3 مليون شخص هم جميع أصحاب المعاشات التى تم ربطها قبل 30 يونية 2005. كما وافق المجلس على اعتماد التوصيات الصادرة عن اجتماع المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار ، وهى التسويات التى تحافظ على حقوق الدولة، ولا تفتئت فى الوقت ذاته على حقوق المستثمرين الجادين الذين يسهمون فى بناء إقتصاد البلاد. وفى إطار توجه الحكومة وحرصها على تنفيذ عدد من المشروعات التنموية المختلفة فى مختلف محافظات الجمهورية، فقد وافق المجلس على ما يلى : - إعادة تخصيص مساحة 3908.93 فدان لصالح وزارة الصناعة والتجارة الخارجية لإقامة منطقة صناعية بأبوزنيمة بمحافظة جنوب سيناء. - إعادة تخصيص مساحة 261.32 فدان من أراضى الدولة بمنطقة الزرابى بجبل وادى سرجة -محافظة أسيوط - لصالح وزارة الصناعة والتجار الخارجية لإقامة مصنع إنتاج الأسمنت الرمادي.



وافق مجلس الوزراء في اجتماعه العشرين على عدد من القرارات التي تهدف لتحقيق العدالة الإجتماعية، وتحسين مستوى معيشة الطبقات الفقيرة والمهمشة، وتحسين مناخ الإستثمار، ومن بينها الموافقة على قرار جمهورى برفع نسبة زيادة المعاشات المقررة عن عام 2005 لتكون بنسبة 20% بدلاً من 15%، على أن يتم صرف الفروق المالية المترتبة على ذلك إعتباراً من 1 يوليو 2012، ويبلغ عدد المستفيد من هذا القرار 3 مليون شخص هم جميع أصحاب المعاشات التى تم ربطها قبل 30 يونية 2005.
كما وافق المجلس على اعتماد التوصيات الصادرة عن اجتماع المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار ، وهى التسويات التى تحافظ على حقوق الدولة، ولا تفتئت فى الوقت ذاته على حقوق المستثمرين الجادين الذين يسهمون فى بناء إقتصاد البلاد.
 وفى إطار توجه الحكومة وحرصها على تنفيذ عدد من المشروعات التنموية المختلفة فى مختلف محافظات الجمهورية، فقد وافق المجلس على ما يلى :
-  إعادة تخصيص مساحة 3908.93 فدان لصالح وزارة الصناعة والتجارة الخارجية لإقامة منطقة صناعية بأبوزنيمة بمحافظة جنوب سيناء.
- إعادة تخصيص مساحة 261.32 فدان من أراضى الدولة بمنطقة الزرابى بجبل وادى سرجة -محافظة أسيوط - لصالح وزارة الصناعة والتجار الخارجية لإقامة مصنع إنتاج الأسمنت الرمادي.

الثلاثاء، 29 يناير، 2013

تجار يدشنون حملة للامتناع عن شراء الدولار



تحت شعار "تجار ومستوردون في حب مصر"
جريدة الشعب
عدد (28) 



دشن مجموعة من تجار ومستثمرين من حي باب الشعرية والظاهر ووسط البلد مبادرة بعنوان "لا للمضاربة بالدولار"، وأعلنوا أن الغرض من الحملة دعم الاقتصاد القومي المصري، وخفض سعر الدولار  من خلال عدة آليات، منها الامتناع عن شراء الدولار لمدة أسبوع علي الأقل إلا في حالة الضرورة القصوى، وتأجيل إرسال بعض الشحنات الاستيرادية لمدة شهر واحد.
وكان أسامة رءوف، عضو شعبة المستوردين بغرفة تجارة القاهرة، قد اقترح إطلاق مبادرة تحت شعار " تجار ومستوردون في حب مصر"، وأعلن أنها مبادرة فردية غير حكومية حتى لا تتعارض مع الاتفاقيات التجارية.
وأضاف أن أعضاء الحملة من التجار والمستثمرين اتفقوا على وضع ورقة عمل لمؤتمر يعلن فيه عن المبادرة بشكل رسمي وعن تفاصيلها وتكوين فريق من المستثمرين لوضع التشريعات اللازمة، ثم عرضها على البرلمان لمناقشتها وإقرارها.