الثلاثاء، 13 نوفمبر، 2012

486,5 مليون دولار حجم الميزان التجاري بين مصر والسودان




أمل خيري
جريدة الشعب
 
أصدر مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار نشرته الشهرية الأخيرة عن الأسواق التصديرية للسلع المصرية والخاص بجمهورية السودان، حيث بلغ حجم الميزان التجاري بين البلدين 486,5 مليون دولار عام 2011.
بلغت قيمة صادرات مصر للسودان نحو 513,4 مليون دولار، فيما بلغت وارداتها من السودان 26,8 مليون دولار فقط.
وجاءت الأسلاك والكابلات المعزولة على رأس السلع التي صدرتها مصر للسودان لتبلغ قيمة 19,7 مليون دولار، ثم الصابون بقيمة 11,7 مليون دولار، تليها المنتجات النسجية ذات الحشو بقيمة 10,9 مليون دولار. وتعد مصر الدولة الأولى في العالم في تصدير المنتجات النسجية ذات الحشو، وتعد أمريكا وألمانيا أكبر مستوردي هذه المنتجات من مصر.
كما تصدر مصر أثاث ولوازمه إلى السودان بقيمة 9,9 مليون دولار، وبوليمرات كلوريد الفينيل بقيمة 8,6 مليون دولار، وأدوات منزلية من الألومونيوم بقيمة 7,3 مليون دولار، ومواد تبليط بقيمة 6,6 مليون دولار، وحساء ومرق بقيمة 6,4 مليون دولار، ومستحضرات للعناية بالفم والأسنان بقيمة 6,3 مليون دولار.
وحسب النشرة فإن السودان لا تطبق أية قيود على الكميات الواردة من أي سلعة، وأنه لا توجد سلع محظورة باستثناء المشروبات الروحية والخمور والمخدرات ومعدات القمار والأسلحة والذخائر.
وعلى الراغبين في التصدير للسودان القيد في سجل المصدرين والمستوردين، مع تقديم بيان استيراد، وشهادة المنشأ التجاري طبقا للمعايير السودانية، كما يتم دفع رسوم بنسبة 1-2% في ميناء السودان، و1% للطيران المدني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق