الثلاثاء، 25 سبتمبر، 2012

الاقتصاد في أسبوع




مصر الثامنة عربيا وال99 عالميا في الحرية الاقتصادية وثاني أكثر الدول ديونا

كتبت أمل خيري

احتلت مصر المركز الثامن عربيا وال99 عالميا من إجمالي 144 دولة، وفقا لمؤشر الحرية الاقتصادية العالمية لعام 2012 الصادر عن معهد فريزر الكندي للبحوث الاقتصادية.
ويستخدم المؤشر 42 معيارا في 5 مجالات مختلفة هي: حجم الحكومة والإنفاق الحكومي والضرائب وهيكل النظام القانوني والأمن وحقوق الملكية وسهولة الحصول على الأموال المدعومة بالذهب والفضة التي تحتفظ بالقدرة الشرائية الحقيقية وحرية التجارة العالمية والرقابة على الائتمان والعمل وقطاع الاعمال.
وفي السياق نفسه، احتلت مصر المركز الثاني في قائمة الدول الأكثر ديونا في العالم حتى شهر سبتمبر الحالي، بحسب تقرير نشرته مجلة "ايكونوميست" البريطانية المتخصصة. وذكر التقرير أن الدين العام لمصر لعام 2012 بلغ نحو 206 مليار و و999 مليون دولار بما يعادل 82 % من الناتج المحلي الإجمالي، وأن نصيب الفرد الواحد من ذلك الدين يبلغ  2371 دولار.
وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يزيد تدخل الدولة في الاقتصاد وفرض المزيد من الضرائب،  إلى جانب سياسيات تقشف في المستقبل القريب، لمواجهة ارتفاع الدين، مرجحا أن يضع هذا الارتفاع مصر على شفا أزمة مالية كبيرة. 

300 مليون يورو من فرنسا  دعماً للخط الجديد لمترو الأنفاق ووديعة تركية بملياري دولار في المركزي

عقب لقاء الرئيس محمد مرسي مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أكد كامل عمرو وزير الخارجية  أن الحكومة الفرنسية ستقدم 300 مليون يورو دعماً للخط الجديد لمترو الأنفاق .
كما صرح ياسر علي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن المساعدات التى اتفقت عليها مصر مع تركيا وتقدر بـ2 مليار دولار، عبارة عن وديعة من البنك المركزى التركى فى نظيره المصرى، مشيراً إلى أنها ستخصص للاستثمار فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة. جاء ذلك على هامش زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو للقاهرة، للمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية بشأن سوريا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق