الخميس، 6 سبتمبر، 2012

بسبب عدم الاستقرار السياسي .. مصر تتراجع 13 مركزا في تقرير التنافسية العالمية



كتبت: أمل خيري

 كشف تقرير التنافسية العالمية لعام 2012-2013 عن تراجع مصر 13 مركزًا؛ لتصل إلى المركز 107 بعد أن كانت في المركز 94 العام الماضي. وأظهر التقرير الصادر 5 سبتمبر في جنيف عن المنتدى الاقتصادي العالمي تصدر سويسرا الترتيب العالمي في التقرير للعام الرابع على التوالي، بينما تصدرت قطر الدول العربية بعد أن احتلت المركز الحادي عشر في قائمة الاقتصادات الأكثر تنافسية في العالم.
ويستعرض التقرير مراكز 144 دولة  في التنافسية العالمية، والتي تشير إلى مجموعة من السياسات والعوامل التي تحدد مستوى إنتاجية الدول، عن طريق استطلاع آراء 15 ألف مسئول تنفيذي في البلاد وجمع البيانات من المصادر الرسمية لاستخلاص 113 مؤشرا، والتي تكوّن جميعها صورة شاملة للوضع التنافسي للدولة.
 
وفي تحليله لأسباب تراجع مركز مصر أشار التقرير إلى أن التوترات السياسية، وحالة الانفلات الأمني التي شهدتها المرحلة الانتقالية كانتا العاملين الأكثر تأثيرا، ومع ذلك فإن تراجع تأثير المحسوبية على قرارات المسؤولين الرسميين بعد الثورة قد ساهم إلى حد كبير في الحد من تراجع مصر لمراكز أكثر تأخرا، مشيرا إلى أن هناك حاجة ماسة لزيادة القدرات الإنتاجية من خلال الاستفادة من إمكانات السوق الكبيرة لمصر، وقربها من الأسواق العالمية الرئيسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق