الثلاثاء، 18 سبتمبر، 2012

الاقتصاد في أسبوع



كتبت: أمل خيري

دراسة: الأزمة المالية تكلف أمريكا  12,8 تريليون دولار
توصلت دراسة صدرت الأربعاء الماضي عن منتدى أفضل الأسواق الأمريكي Best Markets، إلى أن الأزمة المالية منذ عام 2008 قد كبدت الاقتصاد الأميركي ما يزيد عن 12,8 تريليون دولار. تأتي الدراسة بالتزامن مع الذكرى السنوية الرابعة لإفلاس بنك ليمان براذرز الذي فجر الأزمة المالية العالمية عام 2008.
وتوقعت الدراسة أن الأزمة المالية قد تتسبب في عجز الموازنة الأمركية ما بين عامي 2008 و 2018 بحوالي  8 تريليون دولار.
--------------------------------------- 
الاتحاد الأوروبي يتعهد بتقديم 500 مليون يورو مساعدات لمصر
أكد رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو خلال لقائه بالرئيس محمد مرسي في بروكسل الخميس الماضي أن الاتحاد الأوروبي تعهد بتقديم مساعدات مالية لمصر بقيمة 500 مليون يورو بالإضافة إلى ما بين 150 و200 مليون يورو لدعم الانتعاش الاقتصادي بشرط توصل مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.
---------------------------------------
اجتماع وزاري بالقاهرة استعداد لقمة الرياض التنموية
عقدت اللجنة المعنية بالمتابعة والإعداد للقمة العربية التنموية، اجتماعا لها على المستوى الوزاري، الخميس الماضي، في القاهرة بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، وذلك للإعداد للقمة التنموية الثالثة في الرياض يناير 2013.
وناقشت اللجنة في اجتماعها تقريرا حول متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمتين التنمويتين السابقتين "الكويت 2009 ، وشرم الشيخ 2011" ، كما ناقشت عددا من المقترحات التي ستعرض على القمة القادمة.
--------------------------------------- 
افتتاح فعاليات مجلس الأعمال المصري السعودي بالقاهرة
افتتح المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية فعاليات مجلس الأعمال المصري السعودي الأربعاء الماضي، والتي استهلها بعقد جلسة مباحثات مع الدكتور توفيق الربيعه وزير التجارة والصناعة السعودي تناولا خلالها بحث سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين، وشارك في الفعاليات 50 رجل أعمال سعودي وعدد كبير من رجال الأعمال المصريين. 
--------------------------------------- 
معارضة بمجلس الشورى لقرض صندوق النقد الدولي
عارض عدد من أعضاء مجلس الشورى في جلسة الأربعاء الماضي اتجاه الحكومة للحصول على قرض صندوق النقد الدولي والذي يبلغ 4.8 مليار دولار، مؤكدين أن الحصول على القرض لا يأتي بدون شروط، وأن الاقتراض ليس هو الحل، مشيرين إلى بدائل كثيرة أمام الحكومة قدمتها اللجنة الاقتصادية ولم يتم الأخذ بها حتى الآن، من بينها الصناديق الخاصة وخفض الإنفاق الحكومي، وتفعيل الحد الأقصى للأجور.
--------------------------------------- 

75 مليار جنيه دعما سنويا للسولار والبوتاجاز

أكد أسامه كمال وزير البترول، أن قيمة الدعم الحكومي للسولار والبوتاجاز يصل سنوياً إلى 75 مليار جنيه، وأن دعم المنتجات البترولية إرتفع من 1,1 مليار جنيه فى عام 1999 إلى 114 مليار جنيه فى عام 2012. وأشار الوزير أمام اجتماع لجنة الصناعة بمجلس الشورى مساء الأربعاء الماضي إلى أن دعم البوتاجاز فقط يصل إلى 25 مليار جنيه سنوياً إلى جانب 6 مليارات جنيه يحصل عليها السماسرة وبوابو العمارات مقابل توصيلهم أنبوبة البوتاجاز.
وأوضح كمال أن مصر تنتج 5 ألاف طن من البوتاجاز يومياً فى حين تستهلك 11 ألف طن يومياً، أى أنه يتم انتاج نسبة 43% من المستهلك والباقى يتم إستيراده، فيما تنتج مصر 21 ألف طن سولار وتستورد 7 ألاف طن، وتنتج 11 ألف طن شهرياً من البنزين فى حين نستهلك 16 ألف طن.
--------------------------------------- 
اختتام فعاليات المنتدى العربي لاسترداد الأموال المنهوبة بالدوحة
اختتمت فعاليات المنتدى العربي لاسترداد الأموال والذي عقد بالدوحة في الفترة من 11-13 سبتمبر الجاري، وافتتحه الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر. ودعا المشاركون في المنتدى المجتمع الدولي لمساعدة دول الربيع العربي في جهودها الرامية لاستعادة الأموال المهربة إلى الخارج، والتي يقدر خبراء البنك الدولي حجمها بأكثر من ثلاثمائة مليار دولار.
شارك في المؤتمر عدد من الدول العربية، من بينها دول تمر بمراحل انتقالية، كمصر وتونس وليبيا واليمن، إضافة إلى دول مجموعة الثمان، والدول الشريكة لها في مبادرة استرداد الأموال من مجموعة مبادرة دوفيل وشركائها. كما يشارك عدد من الشركاء الإقليميين والدوليين.
---------------------------------------

ارتفاع إيرادات قناة السويس بنسبة 15%

أكدت النشرة الإحصائية الشهرية لقناة السويس  ارتفاع إيرادات القناة بشكل ملحوظ خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري ، حيث بلغت قيمة الإيرادات 3 مليارات و628 مليون دولار بزيادة بنسبة 15%  عن العام الماضي والذي حققت فيه القناة ايرادات بلغت 3 مليارات و129 مليون دولار تقريبا .

--------------------------------------- 
مصر تستهدف معدل نمو 4% خلال السنة المالية الحالية
أوضح أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي أن نمو الاقتصاد المصري بلغ 2,2 % في السنة المالية 2011-2012 التي انتهت في 30 يونيو الماضي ارتفاعا من 1.8% في السنة السابقة. مضيفا أن مصر تستهدف نموا بنسبة 4% في السنة المالية 2012-2013، و5% في السنة التي تليها. وأكد العربي خلال مؤتمر في القاهرة الأربعاء الماضي أن معدل البطالة ارتفع إلى 12,6% في 2011-2012 من 11,8% في العام السابق .
---------------------------------------
.
وقنديل يقدم كشف حساب 40 يوما للحكومة
قدم الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، كشف حساب عن الملف الاقتصادي لحكومته منذ توليها خلال 40 يوماً، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الأربعاء الماضي، تضمن القرارات التي أصدرت خلال هذه الفترة، ومن بينها الموافقة على مشروع قانون بنظام التأمين الصحي على الأطفال دون السن المدرسي، وإعفاء المزارعين المتعثرين من عملاء بنك التنمية والائتمان الزراعي والذين لا يزيد أصل قرضهم على 10آلاف جنيه من السداد، كما تم ضخ 50 مليون جنيه لدعم خطط التنمية بالمحافظات، كمرحلة أولى لتنفيذ المشروعات العاجلة أو المتوقفة بالمحافظات والتى تقدم نفعاً مباشراً للمواطنين، و تم الإفراج عن  الأجهزة والمعدات اللازمة لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا . ووافق مجلس الوزراء على تخصيص مبلغ المساهمة الإنمائية السعودية والذى يبلغ 500 مليون دولار لدعم البرنامج الإنمائي المصرى، . وأيضا الموافقة على اتفاق تمويل بمبلغ 70 مليون دولار أمريكى كقرض، ومليون دولار كمنحة من الصندوق الدولة للتنمية الزراعية لتعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين فى الريف المصرى. كما تم إقرار ما قام بتقديمه صندوق إعانات الطوارئ التابع لوزارة القوى العاملة من إعانات للعمل بلغت 131 مليون جنيه فى العام المالى 2011/2012 استفاد منها 211 ألف عامل فى 1086 منشأة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق