الثلاثاء، 18 سبتمبر، 2012

42,1% من إنفاق الأسرة المصرية على التعليم يذهب للدروس الخصوصية ومجموعات التقوية


في دراسة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

كتبت : أمل خيري

في دراسة حديثة صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حول "إنفاق الأسر المصرية على التعليم" حتى عام 2011، تبين أن نسبة إنفاق الأسرة السنوي على التعليم  يبلغ 4,6% من إجمالي إنفاق الأسرة السنوي بما يوازي 3706 جنيها خاصة في الحضر الذي يماثل ثلاثة أضعاف الإنفاق على التعليم في الريف.

وكان متوسط نصيب الطالب الواحد من هذا الإنفاق في الحضر 762 جنيها سنويا، مقابل 348 جنيها في الريف. أما متوسط الإنفاق على الطالب في التعليم الخاص فقد بلغ 4454 جنيها، بما يمثل أكثر من تسعة أضعاف ما ينفق على الطالب في التعليم الحكومي الذي بلغ 480 جنيها.

إلا أن المفارقة التي كشف عنها التقرير تتمثل في أن الدروس الخصوصية ومجموعات التقوية يستأثران وحدهما بحوالي 42,1% من إجمالي إنفاق الأسرة على التعليم، وهذه النسبة ترتفع في الحضر لتصل إلى 47,3% مقابل 39,9% في الريف. كما تبين أن الإنفاق على المصروفات والرسوم الدراسية يحتل 38,8% من إجمالي الإنفاق على التعليم، فيما ذهبت أقل نسبة من هذا الإنفاق إلى مصروفات الانتقال التي بلغت 6,9%.

 

ومن حيث الإنفاق على مراحل التعليم المختلفة، تصدر الإنفاق على التعليم الابتدائي والتعليم الأساسي بنسبة 30,8%، يليه التعليم فوق المتوسط والعالي بنسبة 26,5%، في حين بلغت نسبة إنفاق الأسرة على التعليم الثانوي 24,2% فقط.

 

كما أظهرت الدراسة ازدياد نسبة إنفاق الأسرة السنوي على الدروس الخصوصية ومجموعات التقوية كلما زاد عدد أفراد الأسرة، وكلما انخفض المستوى التعليمي لرب الأسرة، وكذلك المستوى المهني له.

يأتي هذا في الوقت الذي لا تتعدى فيه نسبة الإنفاق الحكومي على التعليم من إجمالي الدخل القومي 3,7%، مقابل 13% متوسط الإنفاق العام على التعليم في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية البالغ عددها 34 عضوا بما فيهم إسرائيل، والتي بلغ الإنفاق العام فيها على التعليم 5,8% من إجمالي الدخل القومي، وذلك وفق التقرير الصادر عن المنظمة في 11 سبتمبر الجاري بعنوان "نظرة على التعليم عام 2012". وأكد التقرير أن متوسط تمويل القطاع الخاص للتعليم (ومعظمهم من الأسر) بلغ 30% من إجمالي الإنفاق على التعليم، وتصل هذه النسبة إلى أكثر من 40% في إسرائيل، فيما لم يتعد الإنفاق الحكومي على التعليم في إسرائيل 16% من إجمالي الإنفاق على التعليم حيث تشارك الهيئات المحلية والمؤسسات غير الهادفة في الربح بالنصيب الأكبر.

 جريدة الشعب عدد 18 سبتمبر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق