الثلاثاء، 16 أبريل، 2013

الفاو: منتجات الألبان تدفع مؤشر أسعار الغذاء صعوداً بحدود 1%




أعلنت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) الخميس الماضي عن ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء لديها بمقدار 1% في شهر مارس مقارنة بالشهر السابق مدفوعاً على الأكثر بزيادة مقدارها 11 % في أسعار منتجات الألبان التي تؤلّف 17 % من سلة الأسعار السلعية المتضمَّنة في احتساب التحركات السعرية لفهرس منظمة "فاو" العام.
وأوردت الفاو في أحدث إصدار من "ملخص العرض والطلب على الحبوب"  أن "إنتاج الحبوب العالمي عام 2013 يمكن أن ينتعش شريطة ألا تحول دون ذلك التطرفات الشديدة في الطقس بمناطق الإنتاج الرئيسية". ويبدو "أن مواسم حصاد الحبوب ستكون إيجابية عموماً، ولا سيما محاصيل الحبوب التي تتفوق كمياً بالفعل، فيما يُتوقَع أن تزداد عمليات زرع الأرز والحبوب الخشنة في غضون الأشهر المقبلة بفضل الأسعار الجذّابة".
وتتنبأ المنظمة بأن "إنتاج القمح العالمي في عام 2013 من المنتظر أن يرتفع بحدود 4 بالمائة إلى 690 مليون طنّ، أي إلى ثاني أعلى مستوى له في أعقاب كمية 700 مليون طن المسجلة عام 2011".
وأشارت المنظمة إلى أن أسعار الألبان قفزت بمقدار 22 نقطة في مارس إلى 225 نقطة إجمالاً، لتسجّل بذلك واحدة من أشد التغيرات وطأة. ويُعزى هذا الارتفاع إلى الطقس الحار والجاف في جنوب المحيط الهادي، الذي أدّى إلى انخفاض شديد في إنتاج الحليب رافقه تراجع في معالجة منتجات الألبان بالإقليم.
في الوقت ذاته سجل متوسط مؤشر منظمة "فاو" لأسعار الحبوب 244 نقطة إجمالاً بلا تغيير عن فبراير، وانخفض مؤشر منظمة "فاو" لأسعار الزيوت والدهون بمقدار 2.5 بالمائة من فبراير، كما تراجع متوسّط مؤشر المنظمة لأسعار اللحوم بنحو 176 نقطة في مارس ، ليصبح أقل من فبراير بنسبة 2 %، أمّا مؤشر سعر المنظمة للسكّر فارتفع 2,8 نقطة، أي ما يعادل واحد % عن مستواه خلال فبراير.              

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق