الأربعاء، 17 أبريل، 2013

صحيفة إسرئيلية تتهكم على سعي مصر لاستيراد الغاز بعد أن كانت تصدره




أمل خيري

عرضت صحيفة "كلكاليست" الإقتصادية الإسرائيلية تقريرا حول الجهود المصرية الحثيثة للبحث عن دول تصدر لها الغاز الطبيعي بعد أن كانت تصدره، في نبرة لم تخل من الشماتة والسخرية . وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن فى ظل تلك الأزمة التى تواجه أرض النيل من نقص مصادر الطاقة فقد إضطرت مؤخرا للتوجه لروسيا للتوصل لإتفاق حول إستيراد الغاز الطبيعي، وفى الوقت نفسه تتناقل وسائل الإعلام تقارير عن التفاوض مع قطر.

وتساءلت إن كانت مصر سضطر بسبب تلك الأزمة للتوجه لإسرائيل لتطالبها بتصدير الغاز إليها، خاصة مع إقتراب فصل الصيف وما يتطلبه من زيادة إستهلاك للطاقة، وأن الحكومة المصرية تبذل جهودا كبيرة من أجل إستيراد الغاز الطبيعي كي تمنع الإحتجاجات الشعبية ضدها خلال الأشهر الأخيرة، وأنه من المتوقع أن تزيد تلك الإحتجاجات مع دخول فصل الصيف مع عدم قدرة الحكومة على تلبية إحتياجات المواطنين من مصادر للطاقة بالأخص توليد الكهرباء.

وقارنت "كلكاليست" الإسرائيلية بين مصر فى عهد "مبارك" عندما كانت تصدر الغاز الطبيعي إليها ولعدد من الدول، وبين عهد الإخوان الذي انعكس فى الوضع، وتوجهت مصر حاليا إلى روسيا فى محاولة للتوصل لإتفاق معها حول تصدير الغاز، وأن الحكومة المصرية مهتمة حاليا بإستيراد حوالى مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا، وستعطي الأولية لمحطا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق