الخميس، 14 مارس، 2013

بريطانيا تشكل فريق عمل للتمويل الإسلامي




ذكرت صحيفة البيان الإماراتية أن الحكومة البريطانية أعلنت تشكيل أول فريق عمل معني بالتمويل الإسلامي للمساهمة في تعزيز مكانة لندن كمركز للتمويل الإسلامي في الغرب، ولمواجهة منافسة متزايدة على مستوى الصناعة من مراكز بازغة مثل دبي وكوالالمبور في ظل توقعات بأن يشهد السوق العالمي لخدمات التمويل الإسلامي نموا كبيرا في السنوات القادمة.
وذكرت وزارة الخزانة (المالية) البريطانية في بيان لها أن المجموعة ستسعى لجذب استثمارات أجنبية إلى بريطانيا عبر تيسير مزاولة النشاط المالي الإسلامي بما فيه استثمار صناديق الثروة السيادية الإسلامية في البنية التحتية البريطانية.
وحدد فريق العمل لنفسه ثلاثة أهداف أساسية، تتمثل في أن يكون مناصرا وزاريا للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الذي سيعقد في لندن في الفترة من 29-31 أكتوبر، إلى جانب التواصل مع الأمانة العامة للتمويل الإسلامي في المملكة المتحدة وغيرها للترويج لقطاع التمويل الإسلامي وتسليط الضوء عليه عالميا، وكذلك استغلال التمويل الإسلامي لتسهيل الاستثمارات الخارجية في المملكة المتحدة وتعزيز الاقتصاد البريطاني، بما في ذلك دعم الصناديق السيادية التي تتطلع للاستثمار في البنية التحتية في المملكة المتحدة .
وبفضل مكانتها كمركز مالي عالمي رائد جذبت لندن حصة كبيرة من الأنشطة الإسلامية وصدرت صكوك من بورصة لندن بأكثر من 34 مليار دولار. وكانت بريطانيا قد طرحت تشريعا ييسر مزاولة التمويل الإسلامي على أراضيها وكانت أقرب ما تكون من إصدار أول صكوك سيادية في أوروبا عام 2009.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق